هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
غرباااااء
منتدى إسلامي على منهج أهل السنة والجماعة
اللهمأنت ربى لا إلهإلا أنت ، خلقتنىو أنا عبدك ،و أناعلى عهدك ووعدك ما إستطعت..أعوذبك من شر ما صنعت ، أبوء لكبنعمتك على ، و أبوءبذنبى ، فإغفر لى فإنهلا يغفر الذنوب إلاأنت
اللهم إنىأعوذبك من الهم و الحزنو أعوذ بك من العجز و الكسل ، و أعوذبكمن الجبن و البخل ، و أعوذ بك من غلبه الدين و قهر الرجال
دعاء المكروب: اللهم رحمتكأرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين اصلح لي شاني كلهلاإله إلا أنت الله ، اللهربي لاأشركبه شيئاً
عدد الرسائل : 709 : نقاط : 309 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 25/12/2008
موضوع: ضوابط للمشاركة في قسم العقيدة السبت أبريل 04, 2009 8:04 am
أخواني ... وأخواتي الافاضل
حياكم الله جميعاااااااا في منتدى غرباء حتى لا نخرج عن المضمون قررت الادارة قانون جديد لمنتدى العقيده واتمنى من الجميع التقيد فيه وهو كالاتي
اولاضوابط للمشاركة في قسم العقيدة يجب الاتي
لابد أن تكون المواضيع و الردود موافقة للكتاب والسنة الصحيحة وعقيدة السلف الصالح .
ثانيا
عدم الكتابة فيما يتعلق بالمسائل المتعلقة بالتكفير والإرجاء والعذر بالجهل والنوازل الكبرى ، والاكتفاء بكلام العلماء الكبار في هذه المسائل .
ثالثا
من كان عنده نقاش حول بعض المسائل المخالفة للعقيدة السلفية فلا يسمح له بطرحها في هذا القسم ، ويمكنه الذهاب للقسم العام
اتمنى التقيد بضوابط المنتدى ومن خالف سوف تحذف مشاركته اتمنى لكم احلى الاوقات وان نفيد ونستفيد وان يكون عملنا خالصا لله
تقبلوا خالص تحياتي
اختكم في الله ابتهال
قنَّاص بغداد 04 عضو جديد
عدد الرسائل : 20 البلد : سـاعة الصفر العمل/الترفيه : العمر : : علم الدولة : نقاط : 14 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 13/01/2009
موضوع: رد: ضوابط للمشاركة في قسم العقيدة الأحد أبريل 05, 2009 2:13 am
وعليكم السلام ورحمة الله وبركااتهـ
هذا الموضوع ورد فيه تأخير ما محله التقديمـ ؛ أي ان الغريب أن يقتح القسم لشهور ثم تلحقه الضوابطـ في الأخير , مما يجعل أول سؤال يتبادر إلى الذهن على ماذا كان يسير المنتدى قبل ورود هذه الضوابطـ ؟ سلَّمنا جدلاً ان الضوابط أتت لزيادة الخير وكما يقال - زيادة الخير خيرين - أقول في بعض النقاط التي وردتـ
بين الضابط الأول والثاني تداخل أدى الى تنافر , ففي الأول اشتراط ان تكون المواضيع موافقة للكتاب والسنة , يعني لا تأتي بموضوع إلا موافق للكتاب والسنة وهنا أتى الأمر مطلقا دون تقييد وعاما دون تخصيص وهذا الأمر لاا يختلف عنه اثنان ثم جاء الضابط الثاني (( عدم الكتابة فيما يتعلق بـ ...)) فهل نفهمـ من هذا أنه تخصيص لما ورد في الأول أو انه أتى استدراكاً وفي كلتى الحالتين الخلل معتري للضابطين وما يضر (( طالب العلم الشرعي )) إن اتى بأصول الاعتزال ونقضها واحدة واحدة وبيَّن الحق والصوابـ مما جاد به فكركـ وما أخذه من كلام العلماء الكبار ؟ وهنا نتذكر مقولة الإمام الشافعي - أتعلم الشر لأتقيه لا لأقع فيه - إذا كان علم التوحيد يتضمن الحجاج عن العقائد الإيمانية بالأدلة اليقينة والرد على المخالفين والمبتدعين والزامهمـ الحجة وبيان المحجة وعلى هذا سار السلف فحاربوا الحشوية والخوارج والمعتزلة و أدعياء التجسيم لنأتي نحن في الأخير ونصيره (( نسخ // لصق )) فهذا أعجب من العجابـ كان حري بهذا البند ان يقول أن منتدى العقيدة الصحيحة لا يقبل النسخ // لصق أو كتابة ما لا يفهمه المرء ولو سلَّمنا جدلاً أنه أتينا بكلام لأكابر العلماء فلاابد أن نكون قبل كل شيء فهمنا ووعينا معناه وأذركنا مغزاه , ولاا نكن كمن شنَّع عليهم القرآن الكريم : " مثل الذين حملوا التوراية ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفاراً " الآية . بالنسبة لكلمة (( أكابر العلماء )) لاا يعني هذا أننا نقصد بأقوالهمـ العصمة وإنما كل يؤخذ في كلامه ويرد , ولاا يحق لأحد بحال من الأحوال ان يوالي ويعادي من أجل شخص .. ومن استعصب عليه المبدأ الأحير فليرجع إلى كلاامـ ابن تيمية ويتحفنا بقوله