غرباااااء
عزيزي ...الزائر منتديات غرباء ترحب فيك وتسعد بانضمامك
غرباااااء
عزيزي ...الزائر منتديات غرباء ترحب فيك وتسعد بانضمامك
غرباااااء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

غرباااااء

منتدى إسلامي على منهج أهل السنة والجماعة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت ، خلقتنى و أنا عبدك ، و أناعلى عهدك ووعدك ما إستطعت..أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك على ، و أبوء بذنبى ، فإغفر لى فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت
اللهم إنى أعوذ بك من الهم و الحزن و أعوذ بك من العجز و الكسل ، و أعوذ بك من الجبن و البخل ، و أعوذ بك من غلبه الدين و قهر الرجال
دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى  نفسي طرفة عين اصلح  لي شاني كله لاإله إلا أنت   الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً 

 

 ضوابط الامر بالمعروف والنهي على المنكر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو اسامة
عضوفعال
عضوفعال



عدد الرسائل : 52
العمر : 43
البلد : الجزائر
العمل/الترفيه : طالب علم
العمر : 28
  : ضوابط الامر بالمعروف والنهي على المنكر FP_06
علم الدولة : ضوابط الامر بالمعروف والنهي على المنكر 3dflag11
نقاط : 75
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/02/2009

ضوابط الامر بالمعروف والنهي على المنكر Empty
مُساهمةموضوع: ضوابط الامر بالمعروف والنهي على المنكر   ضوابط الامر بالمعروف والنهي على المنكر Emptyالثلاثاء مايو 05, 2009 9:33 am

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه امابعد:



قال الشيخ العثيمين رحمه في شرحه للاربعين النووية، الحديث الخامس والعشرين.:


والأمر بالمعروف لابد فيه من شرطين:


الشرط
الأول: أن يكون الآمر عالماً بأن هذا معروف، فإن كان جاهلاً فإنه لا يجوز
أن يتكلم، لأنه إذا أمر بما يجهل فقد قال على الله تعالى ما لا يعلم.

الشرط الثاني:أن
يعلم أن هذا المأمور قد ترك المعروف، فإن لم يعلم تركه إياه
فليستفصل، ودليل ذلك أن رجلاً دخل يوم الجمعة والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب
فجلس، فقال له: "أصليت؟ قال: لا، قال: قم فصل ركعتين وتجوز فيهما"
فلم يأمره بصلاة ركعتين حتى سأله هل فعلهما أولا، فلابد أن تعلم أنه تارك
لهذا المعروف.

والنهي عن المنكر كذلك لابد فيه من شروط:


الشرط
الأول:أن
تعلم أن هذا منكر بالدليل الشرعي،لا بالذوق ولا بالعادة ولا
بالغيرة ولا بالعاطفة، وليس مجرد أن ترى أنه منكر يكون منكراً، فقد ينكر
الإنسان ما كان معروفاً
.

الشرط
الثاني: أن تعلم أن هذا المخاطب قد وقع في المنكر، فإن لم تعلم فلا يجوز أن
تنهى، لأنك لو فعلت لعد ذلك منك تسرعاً ولأكل الناس عرضك، بل لابد أن
تعلم أن ما وقع فيه منكر، مثال ذلك:

رأيت رجلاً في البلد يأكل ويشرب في رمضان ولنقل في المسجد الحرام، فليس
لك أن تنكر عليه حتى تسأله هل هو مسافر أم لا؟ لأنه قد يكون مسافراً
والمسافر يجوز له أن يأكل ويشرب في رمضان، فلابد أن تعلم أن هذا المخاطب قد
وقع في هذا المنكر.

الشرط الثالث:
أن لا يزول المنكر إلى ما هو أعظم، فإن زال المنكر إلى ما هو أعظم
كان إنكاره حراماً، لأن إنكاره يعني أننا حولناه مما هو أخف إلى ما هو
أشد.

وتحت
هذه المسألة أربعة أقسام:

القسم
الأول:أن يزول المنكر بالكلية
.

القسم
الثاني:أن يخف.

القسم
الثالث:أن يتحول إلى منكر مثله.


القسم الرابع:أن يتحول إلى منكر أعظم.

فإذا
كان إنكار المنكر يزول فلا شك أن الإنكار واجب.

وإذا
كان يخف فالإنكار واجب، لأن تخفيف المنكر أمر واجب.وإذا كان يتحول إلى ما هو مثله فمحل نظر، هل يُرجَّح الإنكار أو لا، فقد
يرجح الإنكار لأن الإنسان إذا تغيرت به الأحوال وانتقل من شيء إلى شيء
ربما يكون أخف، وقد يكون الأمر بالعكس بحيث يكون بقاؤه على ما هو عليه
أحسن من نقله لأنه إذا تعود التنقل انتقل إلى منكرات أخرى.

وإذا
كان يتحول إلى ما هو أعظم فالإنكار حرام.


فإذا
قال قائل :علل أو دلل لهذه الأقسام؟


فنقول: أما إذا
كان
إنكاره يقتضي زواله فوجوبه ظاهر لقول الله تعالى: (وتعاونوا عَلَى
الْبِرِّ وَالتَّقْوَى ) (المائدة: الآية2) وقوله: (وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ
أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ

بِالْمَعْرُوفِ
وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ )(آل عمران: الآية104) وقول النبي
صلى الله عليه وسلم: "وَالَّذي نَفسي بيَده لتَأمُرنَّ بِالمَعروفِ
وَتَنهَونَّ عَنِ المُنكَر وَلِتَأخُذنَّ عَلى يَدِ الظَالِمِ وَلِتَأطُرَنَّهُ
عَلى الحقَِّّ أَطراً" وذكر الحديث وعيداً شديداً.


أما إذا كان الإنكار يؤدي إلى تخفيفه فالتعليل أن تخفيف الشر واجب، وقد
يقال: إن الأدلة السابقة دليل على هذا، لأن هذا الزائد منكر يزول
بالإنكار فيكون
داخلاً فيما سبق.

أما إذا كان يتحول إلى ما هو أنكر فإن الإنكار حرام، ودليل ذلك قول
الله
عزّ وجل : (وَلا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ
فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ )(الأنعام: الآية108)

فنهى عن سب آلهة المشركين مع أنه أمر واجب، لأن سب آلهتهم يؤدي إلى سب
من هو منزه عن كل نقص وهو الله عزّ وجل، فنحن إذا سببنا آلهتهم سببنا
بحق، وهم إذا سبوا الله سبوه عدواً بغير حق.

ويذكر عن شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - أنه مر مع صاحب له على قوم
من التتر يشربون الخمر ويفسقون، ولم ينههم شيخ الإسلام عن هذا فقال له
صاحبه: لماذا لا تنهاهم؟ وكان - رحمه الله - ممن عرف بإنكار المنكر، فقال:
لو نهيت هؤلاء لقاموا إلى بيوت الناس ونهبوها وانتهكوا
أعراضهم، وهذ
ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ضوابط الامر بالمعروف والنهي على المنكر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ضوابط للمشاركة في قسم العقيدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
غرباااااء :: منتدى المواضيع الإسلامية العامة-
انتقل الى: