غرباااااء
عزيزي ...الزائر منتديات غرباء ترحب فيك وتسعد بانضمامك
غرباااااء
عزيزي ...الزائر منتديات غرباء ترحب فيك وتسعد بانضمامك
غرباااااء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

غرباااااء

منتدى إسلامي على منهج أهل السنة والجماعة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت ، خلقتنى و أنا عبدك ، و أناعلى عهدك ووعدك ما إستطعت..أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك على ، و أبوء بذنبى ، فإغفر لى فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت
اللهم إنى أعوذ بك من الهم و الحزن و أعوذ بك من العجز و الكسل ، و أعوذ بك من الجبن و البخل ، و أعوذ بك من غلبه الدين و قهر الرجال
دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى  نفسي طرفة عين اصلح  لي شاني كله لاإله إلا أنت   الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً 

 

 لاختلافات الفقهية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو الحارث
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 11
البلد : لاردن
العمل/الترفيه : موظف
العمر : 32
  : اللهم لك الحمد حتى ترضى
علم الدولة : لاختلافات الفقهية 3dflag16
نقاط : 38
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/03/2009

لاختلافات الفقهية Empty
مُساهمةموضوع: لاختلافات الفقهية   لاختلافات الفقهية Emptyالأحد مارس 29, 2009 1:01 am

مسألة اختلاف الفقهاء هذه من المسائل التي فُهِمَت خطأً على أنَّها عيب، بينما في
الواقع هي مفخرة، لأنَّها تثبت صلاح الشريعة الإسلاميَّة لكلِّ عصرٍ وأوان،
واستيعابها لكلِّ أصناف البشر واختلافاتهم، بل الكون كلُّه متنوِّعٌ متعدِّد: "ومن
كلِّ شيءٍ خلقنا زوجين لعلَّكم تذكَّرون"، "وفي الأرض قِطَعٌ متجاوراتٌ وجنَّاتٌ من
أعنابٍ وزرعٍ ونخيلٍ صنوانٌ وغير صنوانٍ يُسقَى بماءٍ واحدٍ ونفضِّل بعضها على بعضٍ
في الأُكُل إنَّ في ذلك لآياتٍ لقومٍ يعقلون".
فالاختلاف والتنوُّع في أصل
الحياة.
كما أنَّ هذا الاختلاف البشريَّ مرادٌ من الله تعالى، استمع معي إلى
قوله تعالى: "ولو شاء ربُّك لجعل الناس أمَّةً واحدةً ولا يزالون مختلفين، إلا من
رحم ربُّك ولذلك خلقهم.."، قال الحسن ومقاتل وعطاء: "(ولذلك خلقهم) الإشارة
للاختلاف، أي وللاختلاف خلقهم".
وفي تفسير قوله تعالى: "هو الذي أنزل عليك
الكتاب منه آياتٌ محكماتٌ هنَّ أمُّ الكتاب وأُخَر متشابهاتٌ فأمَّا الذين في
قلوبهم زَيْغٌ فيتَّبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم
تأويله إلا اللهُ والراسخون في العلم يقولون آمنَّا به كلٌّ من عند ربِّنا وما
يذكَّر إلا أولوا الألباب"، يقول الإمام ابن كثير: "(وأُخَر متشابهات) أي تحتمل
دلالتها موافقة المحكَم، وقد تحتمل شيئاً آخر من حيث اللفظ والتركيب لا من حيث
المراد".
ومن الآية السابقة نفهم منطق الاختلاف في الشريعة الإسلاميَّة، فهي
توضِّح أنَّ في الدين مسائل بيَّنها الله تعالى بنصوصٍ واضحةٍ ودون لبسٍ أو غموض،
وهي ما يمكن أن نسمِّيها أصل الدين وقِوامه، وهي النصوص التي ترسم معالم الدين
وقواعده، وما عداها من نصوصٍ فهي التي فيها الاختلاف، بل هي بنصِّها تسمح بالاختلاف
حتى تحتوي جميع الاختلافات البشريَّة، وتتناسب مع كلِّ العصور والأزمنة.
فديننا
إذن: إطارٌ عامٌّ واضحٌ ومحدَّد، ومساحةٌ واسعةٌ من الاختلاف داخل هذا الإ
طار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*ابتهال*
الادارة
*ابتهال*


عدد الرسائل : 709
  : لاختلافات الفقهية FP_06
نقاط : 309
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/12/2008

لاختلافات الفقهية Empty
مُساهمةموضوع: رد: لاختلافات الفقهية   لاختلافات الفقهية Emptyالأحد مارس 29, 2009 4:58 am



جزااااااااااك الله خيراً

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لاختلافات الفقهية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  القواعد الفقهية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
غرباااااء :: منتدى فقه العبادات-
انتقل الى: