الابيات التي سنحضرها هي :
بسم الله الرحمن الرحيم
1. أبدأُ بالحمدِ مُصَلِّياً على
مُحمَّدٍ خَيِر نبيْ أُرســـــِلا
2. وذِي مِنَ أقسَامِ الحديث عدَّة
وكُلُّ واحدٍ أتى وحــــَدَّه
3. أوَّلُها (الصحيحُ) وهوَ ما اتَّصَل
ْإسنادُهُ ولْم يُشَذّ أو يُعـَلّ
4. يَرْويهِ عَدْلٌ ضَابِطٌ عَنْ مِثْلِه
ِمُعْتَمَدٌ في ضَبْطِهِ ونَقْلــــِهِأجب عن الأسئلة التالية مستعيناْ بشرح شيخنا ابن العثيمين رحمه الله على شرح المنظومة البيقونيـــة :
رابط لشرح المنظومة البيقونية وللاجابة على الاسئلة .http://www.ibnothaimeen.com/all/books/cat_index_277.shtmlس1_ أختر الإجابـــة الصحيحة ثم عرفهـــــــا :
المراد( بأقسام الحديث) في البيت الثاني :
عــلم الروايــة
عــلم الدرايــة
س2_ عرف كـل ما يـلي مع ذكـر مـثال واحـــد فقط:
1_ ( اتـصال السند) 2_ ( لم يُشـذَّ) 3_ ( أو يُعـَل) 4_ ( يَرْويـهِ عَـدْلٌ) 5_ ( المـروءة )
6_ ( ضَـابِطٌ ) ...
س3_ ما معـنى العـدل فـي الأصـل وعنـد أهـل العـلم ؟
س4_ اذكـر مثـال واحـد عن عكـس الضبـط ؟
س5_ مـا المقـصود بقـولـه ( عـن مثلـه ) مـع ذكـر مثـال واحـد ؟
س6_ املأ الفراغـات التاليــة :
الشـذوذ قـد يكـون فـي حـديث ............. وقـد يـكون فـي ....................... يعـني
لايشـترط فـي ............. أن يـكون ........... قـد اختـلفوا فـي حـديث واحـد , بـل قـد
يـكون ............. أتـى فـي حـديث اّ خــر .
ومـن الشـذوذ : أن ........... مـا علـم بـ............. مـن الـدين .
لابـد لصـحة الحـديث ألا يـكون ............... .
إذا وِجـدَ فـي الحـديث عـلة تـمنع قـبولـه فـليس الحـديث ............ ومعنـى العـلة فـي
الأصـل : وصـف ........... خـروج البـدن عـن الأ عـتدال ................ .
س7_ اذكـر الشـروط الـتي ذكـرها الشـيخ رحـمه الله عـلى مـاقالـه المـؤلف فـي العـلة ؟
س8_ بـمن نأخـذ الحـديث إذا اخـتلف حـفاظ الحـديث فـي تـعديل رجـل أو تجـريحـه و
كـان أحـدهمـا أقـرب إلـى مـعرفـة الـموصـوف مـن الاّ خـر ؟
س9_ عـلل لـماذا لايـكون حـديثه صـحيـحاً كـثير النـسيان ؟
س10_ اذكـر شــروط الـحديث كـاملـة ثـم عـرف أنت الـحديث الصـحيح ؟