غرباااااء
عزيزي ...الزائر منتديات غرباء ترحب فيك وتسعد بانضمامك
غرباااااء
عزيزي ...الزائر منتديات غرباء ترحب فيك وتسعد بانضمامك
غرباااااء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

غرباااااء

منتدى إسلامي على منهج أهل السنة والجماعة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت ، خلقتنى و أنا عبدك ، و أناعلى عهدك ووعدك ما إستطعت..أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك على ، و أبوء بذنبى ، فإغفر لى فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت
اللهم إنى أعوذ بك من الهم و الحزن و أعوذ بك من العجز و الكسل ، و أعوذ بك من الجبن و البخل ، و أعوذ بك من غلبه الدين و قهر الرجال
دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى  نفسي طرفة عين اصلح  لي شاني كله لاإله إلا أنت   الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً 

 

 مدارسة متن المنظومة البيقونية .....

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
*** مسافــر ***
الادارة
*** مسافــر ***


عدد الرسائل : 172
البلد : في قلوب الاحبة في الله
العمل/الترفيه : الدعوة الى الله على بصيرة
العمر : 1/1/ 0000
  : مدارسة متن المنظومة البيقونية ..... 1157455239
علم الدولة : مدارسة متن المنظومة البيقونية ..... 3dflag23
نقاط : 197
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/02/2009

مدارسة متن المنظومة البيقونية ..... Empty
مُساهمةموضوع: مدارسة متن المنظومة البيقونية .....   مدارسة متن المنظومة البيقونية ..... Emptyالخميس فبراير 19, 2009 3:26 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

سنبدأ ان شاء الله بمدارسة متن المنظومة البيقونية في مصطلح الحديث بشرح شيخنا محمد صالح بن العثيمين رحمه الله ولكن بصيغة السؤال وجواب وحصريا في الاكاديمية الاسلامية وبهذا المنتدى ليكون هذا اسهل للمبتدئين
وأسال الله التوفيق والسداد والاخلاص في القول والعمل .

ــــــــــــــــــــــــــ



فتابـــــــــــــــعونا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*** مسافــر ***
الادارة
*** مسافــر ***


عدد الرسائل : 172
البلد : في قلوب الاحبة في الله
العمل/الترفيه : الدعوة الى الله على بصيرة
العمر : 1/1/ 0000
  : مدارسة متن المنظومة البيقونية ..... 1157455239
علم الدولة : مدارسة متن المنظومة البيقونية ..... 3dflag23
نقاط : 197
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/02/2009

مدارسة متن المنظومة البيقونية ..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدارسة متن المنظومة البيقونية .....   مدارسة متن المنظومة البيقونية ..... Emptyالخميس فبراير 19, 2009 3:32 pm

بسم الله الرحمن الرحيم



مقدمة في علم مصطلح الحديث

بسـم الله الرحمـن الرحيـم

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وسلم تسليماً.
أما بعد:1

فهذه مقدمة في علم مصطلح الحديث:

المصطلح: علم يعرف به أحوال الراوي والمروي من حيث القبول والرد.

وفائدة علم المصطلح: هو تنقية الأدلة الحديثية وتخليصها مما يشوبها من: ضعيف وغيره، ليتمكن من الاستدلال بها لأن المستدل بالسنة يحتاج إلى أمرين هما:

1 ـ ثبوتها عن النبي صلى الله عليه وسلّم.

2 ـ ثبوت دلالتها على الحكم.


فتكون العناية بالسنة النبوية أمراً مهماً، لأنه ينبني عليها أمرٌ مهم وهو ما كلف الله به العباد من عقائد وعبادات وأخلاق وغير ذلك.

وثبوت السنة إلى النبي صلى الله عليه وسلّم يختص بالحديث، لأن القرآن نُقل إلينا نقلاً متواتراً قطعياً، لفظاً ومعنى، ونقله الأصاغر عن الأكابر فلا يحتاج إلى البحث عن ثبوته.

ثم اعلم أن علم الحديث ينقسم إلى قسمين:

1 ـ علم الحديث رواية.

2 ـ علم الحديث دراية.


فعلم الحديث رواية يبحث عما ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلّم من أقواله وأفعاله وأحواله. ويبحث فيما يُنقل لا في النقل.
مثاله: إذا جاءنا حديث عن النبي صلى الله عليه وسلّم فإننا نبحث فيه هل هو قول أو فعل أو حال؟

وهل يدل على كذا أو لا يدل؟

فهذا هو علم الحديث رواية، وموضوعه البحث في ذات النبي صلى الله عليه وسلّم وما يصدر عن هذه الذات من أقوال وأفعال وأحوال، ومن الأفعال الإقرار، فإنه يعتبر فعلاً، وأما الأحوال فهي صفاته كالطول والقِصَر واللون، والغضب والفرح وما أشبه ذلك.

أما علم الحديث دراية فهو: علم يُبحث فيه عن أحوال الراوي والمروي من حيث القبول والرد.

مثاله: إذا وجدنا راوياً فإنا نبحث هل هذا الراوي مقبول أم مردود؟

أما المروي فإنه يُبحث فيه ما هو المقبول منه وما هو المردود؟

وبهذا نعرف أن قبول الراوي لا يستلزم قبول المروي؛ لأن السند قد يكون رجاله ثقاةً عدولاً، لكن قد يكون المتن شاذًّا أو معللاً فحينئذ لا نقبله. كما أنه أحياناً لا يكون رجال السند يصِلون إلى حد القبول والثقة، ولكن الحديث نفسه يكون مقبولاً وذلك لأن له شواهد من الكتاب والسنة، أو قواعد الشريعة تؤيده.

إذن فائدة علم مصطلح الحديث هو: معرفة ما يُقبل وما يردّ من الحديث.

وهذا مهمّ بحد ذاته؛ لأن الأحكام الشرعية مبنية على ثبوت الدليل وعدمه، وصحته وضعفه.

(1): قام فضيلة الشيخ رحمه الله تعالى رحمة واسعة بمراجعة هذا الشرح بعد تفريغه من الأشرطة فحذف ما لا يحتاج إليه ، وزاد ما تدعو الحاجة إليه فجزاه الله عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء إنه سميع قريب ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..


صفحتي المتواضعة

http://maazmzm.spaces.live.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المتفائله
مشرفة
مشرفة
المتفائله


عدد الرسائل : 496
البلد : في أرض الله الواسعه
العمل/الترفيه : .....
العمر : 00
  : مدارسة متن المنظومة البيقونية ..... FP_06
نقاط : 149
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/01/2009

مدارسة متن المنظومة البيقونية ..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدارسة متن المنظومة البيقونية .....   مدارسة متن المنظومة البيقونية ..... Emptyالخميس فبراير 19, 2009 4:59 pm



جزاك الله خيــــراً أخي

مجهووووود تشكر عليه حقاً




مدارسة متن المنظومة البيقونية ..... Njmuae___ed00c536ea



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*** مسافــر ***
الادارة
*** مسافــر ***


عدد الرسائل : 172
البلد : في قلوب الاحبة في الله
العمل/الترفيه : الدعوة الى الله على بصيرة
العمر : 1/1/ 0000
  : مدارسة متن المنظومة البيقونية ..... 1157455239
علم الدولة : مدارسة متن المنظومة البيقونية ..... 3dflag23
نقاط : 197
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/02/2009

مدارسة متن المنظومة البيقونية ..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدارسة متن المنظومة البيقونية .....   مدارسة متن المنظومة البيقونية ..... Emptyالإثنين مارس 30, 2009 1:37 am

الابيات التي سنحضرها هي :

بسم الله الرحمن الرحيم

1. أبدأُ بالحمدِ مُصَلِّياً على

مُحمَّدٍ خَيِر نبيْ أُرســـــِلا

2. وذِي مِنَ أقسَامِ الحديث عدَّة

وكُلُّ واحدٍ أتى وحــــَدَّه

3. أوَّلُها (الصحيحُ) وهوَ ما اتَّصَل

ْإسنادُهُ ولْم يُشَذّ أو يُعـَلّ

4. يَرْويهِ عَدْلٌ ضَابِطٌ عَنْ مِثْلِه

ِمُعْتَمَدٌ في ضَبْطِهِ ونَقْلــــِهِ



أجب عن الأسئلة التالية مستعيناْ بشرح شيخنا ابن العثيمين رحمه الله على شرح المنظومة البيقونيـــة :

رابط لشرح المنظومة البيقونية وللاجابة على الاسئلة .


http://www.ibnothaimeen.com/all/books/cat_index_277.shtml


س1_ أختر الإجابـــة الصحيحة ثم عرفهـــــــا :

المراد( بأقسام الحديث) في البيت الثاني :

عــلم الروايــة
عــلم الدرايــة

س2_ عرف كـل ما يـلي مع ذكـر مـثال واحـــد فقط:

1_ ( اتـصال السند) 2_ ( لم يُشـذَّ) 3_ ( أو يُعـَل) 4_ ( يَرْويـهِ عَـدْلٌ) 5_ ( المـروءة )
6_ ( ضَـابِطٌ ) ...

س3_ ما معـنى العـدل فـي الأصـل وعنـد أهـل العـلم ؟

س4_ اذكـر مثـال واحـد عن عكـس الضبـط ؟

س5_ مـا المقـصود بقـولـه ( عـن مثلـه ) مـع ذكـر مثـال واحـد ؟

س6_ املأ الفراغـات التاليــة :

الشـذوذ قـد يكـون فـي حـديث ............. وقـد يـكون فـي ....................... يعـني

لايشـترط فـي ............. أن يـكون ........... قـد اختـلفوا فـي حـديث واحـد , بـل قـد

يـكون ............. أتـى فـي حـديث اّ خــر .

ومـن الشـذوذ : أن ........... مـا علـم بـ............. مـن الـدين .

لابـد لصـحة الحـديث ألا يـكون ............... .

إذا وِجـدَ فـي الحـديث عـلة تـمنع قـبولـه فـليس الحـديث ............ ومعنـى العـلة فـي

الأصـل : وصـف ........... خـروج البـدن عـن الأ عـتدال ................ .

س7_ اذكـر الشـروط الـتي ذكـرها الشـيخ رحـمه الله عـلى مـاقالـه المـؤلف فـي العـلة ؟

س8_ بـمن نأخـذ الحـديث إذا اخـتلف حـفاظ الحـديث فـي تـعديل رجـل أو تجـريحـه و

كـان أحـدهمـا أقـرب إلـى مـعرفـة الـموصـوف مـن الاّ خـر ؟

س9_ عـلل لـماذا لايـكون حـديثه صـحيـحاً كـثير النـسيان ؟

س10_ اذكـر شــروط الـحديث كـاملـة ثـم عـرف أنت الـحديث الصـحيح ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*** مسافــر ***
الادارة
*** مسافــر ***


عدد الرسائل : 172
البلد : في قلوب الاحبة في الله
العمل/الترفيه : الدعوة الى الله على بصيرة
العمر : 1/1/ 0000
  : مدارسة متن المنظومة البيقونية ..... 1157455239
علم الدولة : مدارسة متن المنظومة البيقونية ..... 3dflag23
نقاط : 197
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/02/2009

مدارسة متن المنظومة البيقونية ..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدارسة متن المنظومة البيقونية .....   مدارسة متن المنظومة البيقونية ..... Emptyالسبت أبريل 04, 2009 2:52 am


السلامُ عليكمُ ورحمةُ اللهِ وبركاتُه :

ج1_ المراد( بأقسام الحديث) في البيت الثاني :

هو علم الرواية : هو علم يبحث عما ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم من أقواله وأفعاله وأحواله ويبحث فيما ينقل لا في النقل.


ج2_ عرف كـل ما يـلي مع ذكـر مـثال واحـــد فقط:

1_ اتصال السند : هو ما روي بإسناد متصل بحيث يأخذ كل راوي عمن فوقه .
مثال لذلك : حدثني رقم واحد قال حدثني رقم اثنان قال حدثني رقم ثلاثة قال حدثني رقم اربعة لأنه يقول حدثني فكل واحد أخذ عمن روى عنه .
2_ لم يشذََّ : يعني يشترط أن لا يكون شاذاً.
والشاذ هو الذي يرويه الثقة مخالفاً لمن هو أرجح منه إما في العدد أو في الصدق أو في العدالة .
ومثال لذلك: إذا جاء حديث بسند متصل لكنه شاذ بحيث يكون مخالفً لرواية أخرى هي أرجح منه إما في العدد أو في الصدق أو في العدالة فإنه لايقبل ولو كان الذي رواه عدلاً ولو كان السند متصلاً وذلك من أجل شذوذه.
3_ لم يعلَّ : أي يقدح في الحديث بعلة تمنع قبوله فإذا وجدت في الحديث علة تمنع قبوله فليس الحديث بصحيح.
ومثال على ذلك: فلان فيه علة يعني أنه عليل أي مريض فالعلة مرض تمنع من سلامة البدن.
4_ يرويه عدل :أي أنه لابد أن يكون الراوي عدلاً .
ومثال على ذلك : الفاسق ليس بعدل لأنه ليس مستقيماً في دينه فلو رأينا رجلا قاطعاً لرحمه فليس بعدل ولو كان من أصدق الناس في نقله لأنه غير مستقيم في دينه وكذلك لو وجدنا شخصاً لايصلي مع الجماعة وهو من أصدق الناس فإنه ليس بعدل فما رواه لايقبل منه.
5_ المروءة : هي أن يفعل مايجمله ويزينه ويدع ما يدنسه ويشينه.
ومثال لذلك: إذا فعل إنسان شيئاً أمام المجتمع وهذا الفعل مخالف لما عليه الناس فإذا رأوا ذلك الفعل عدوه فعلاً قبيحاً لايفعله إلا أراذل الناس والمنحطون من السفلة فنقول إن هذا ليس بعدل وذلك لأنه مروءته لم تستقم وبفعله هذا خالف ما عليه الناس فسقطت مروءته.
6_ ضابط : هو الذي يحفظ ماروى تحملاً وأداءً.
ومثال على التحمل: أن يكون نبيهاً يقظاً عند تحديث الشيخ للحديث فلا تكاد تخرج كلمة من فم الشيخ وقد ضبطها وحفظها.
ومثال عن الاداء : أن يكون قليل النسيان بحيث أذا اراد أن يحدث بماسمعه الشيخ أداه كما سمعه تماماً.


ج3_معـنى العـدل فـي الأصـل هو الاستقامة فإذا كان الطريق مستقيماً ليس فيه اعوجاج يقال هذا الطريق عدل اي مستقيم ومثله ايضاً العصا المستقيمة يقال لها عدالة فهذا هو الاصل .
وعنـد أهـل العـلم وصف الشخص يقضي الاستقامة في الدين والمروءة فاستقامة الرجل في دينه ومروءته تسمى عدالة.

ج4_ مثـال واحـد عن عكـس الضبـط هو أن يكون الإنسان لديه غفلة عند التحمل أو أن يكون كثير النسيان عند الاداء.

ج5_المقـصود بقـولـه ( عـن مثلـه ) اي لابد أن يكون الراوي متصفاً بالعدالة والضبط ويرويه عمن اتصف بالعدالة والضبط.
ومثال لذلك: فلو روى عدل عن فاسق فلا يكون حديثه صحيحاً وكذلك إذا روى إنسان عدل جيد الحفظ عن رجل سيئ الحفظ كثير النسيان فإن حديثه لايقبل ولا يكون صحيحاً لانه لم يروه عن رجل ضابط مثله.

ج6_ واحد_ حديثين منفصلين _ الشذوذ _ الرواة _ الشاذ _ يخالف _ الضرورة _ بصحيح _ يوجب _ الطبيعي .

ج7_ اتصال السند _ أن يكون سالماً من الشذوذ _ أن يكون سالماً من العلة القادحة.


ج8 _ نأخذ من هو أقرب أليه وأعلم مجاله.


ج9_ لاحتمال أن يكون قد نسي والناس يختلفون في هذا اختلافاً كبيراً فمن الناس من إذا حفظ الحديث استودعه تماماً كما حفظه لاينسى منه شيئاً وإن نسي فهو نادر ومن الناس من يكون عكس ذلك .

ج10_ اتصال السند _ سالماً من الشذوذ _ سالماً من العلة القادحة _ يرويه عدل ضابط عن مثله .
الحديث الصحيح هو ما اتصل اسناده بنقل العدل الضابط عن مثله الى منتهاه سالما من الشاذ والعلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جيهان
مشرفة
مشرفة
جيهان


عدد الرسائل : 308
البلد : المغرب
العمل/الترفيه : استاذة
العمر : 00
  : مدارسة متن المنظومة البيقونية ..... FP_06
نقاط : 399
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

مدارسة متن المنظومة البيقونية ..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدارسة متن المنظومة البيقونية .....   مدارسة متن المنظومة البيقونية ..... Emptyالأحد أبريل 05, 2009 1:25 am


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
موضوع قيم و مجهود جبااار و شرح مدقق بارك الله فيك
و أثابك الجنة
تقبل مروري المتواضع





مدارسة متن المنظومة البيقونية ..... Qatarya_Gr9DWPoT8U
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد النجار
مراقب عام
مراقب عام
محمد النجار


عدد الرسائل : 934
العمر : 103
البلد : @
العمل/الترفيه : البتسامه الصادقه من قلب مخلص
العمر : 0000000
  : مدارسة متن المنظومة البيقونية ..... FP_06
علم الدولة : مدارسة متن المنظومة البيقونية ..... 3dflag13
نقاط : 1286
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 06/01/2009

مدارسة متن المنظومة البيقونية ..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدارسة متن المنظومة البيقونية .....   مدارسة متن المنظومة البيقونية ..... Emptyالأحد أبريل 05, 2009 4:55 pm

مدارسة متن المنظومة البيقونية ..... 78zo31

جزاك الله كل خير اخي المسافر وبرك الله في جهودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدارسة متن المنظومة البيقونية .....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مدارسة كتاب الاصول الثلاثة ....

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
غرباااااء :: منتدى الحديث الشريف-
انتقل الى: