غرباااااء
عزيزي ...الزائر منتديات غرباء ترحب فيك وتسعد بانضمامك
غرباااااء
عزيزي ...الزائر منتديات غرباء ترحب فيك وتسعد بانضمامك
غرباااااء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

غرباااااء

منتدى إسلامي على منهج أهل السنة والجماعة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت ، خلقتنى و أنا عبدك ، و أناعلى عهدك ووعدك ما إستطعت..أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك على ، و أبوء بذنبى ، فإغفر لى فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت
اللهم إنى أعوذ بك من الهم و الحزن و أعوذ بك من العجز و الكسل ، و أعوذ بك من الجبن و البخل ، و أعوذ بك من غلبه الدين و قهر الرجال
دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى  نفسي طرفة عين اصلح  لي شاني كله لاإله إلا أنت   الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً 

 

  {{ صـلاة الـمـسـافـر :: و مـتى يـشـرع قـصـر الـصـلاة( لجمع من علماء أهل السنة) }}

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو عبيدة الجزائري السلفي
عضوفعال
عضوفعال
أبو عبيدة الجزائري السلفي


عدد الرسائل : 108
البلد : france
العمل/الترفيه : طلب العلم
العمر : ...........
  : 111
علم الدولة :  {{  صـلاة الـمـسـافـر :: و مـتى يـشـرع قـصـر الـصـلاة( لجمع من علماء أهل السنة) }}  3dflag15
نقاط : 269
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/11/2010

 {{  صـلاة الـمـسـافـر :: و مـتى يـشـرع قـصـر الـصـلاة( لجمع من علماء أهل السنة) }}  Empty
مُساهمةموضوع: {{ صـلاة الـمـسـافـر :: و مـتى يـشـرع قـصـر الـصـلاة( لجمع من علماء أهل السنة) }}     {{  صـلاة الـمـسـافـر :: و مـتى يـشـرع قـصـر الـصـلاة( لجمع من علماء أهل السنة) }}  Emptyالثلاثاء ديسمبر 21, 2010 4:17 pm


بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أما بعد:


فهذه فتاوى لأهل العلم في ما يخص مسألة صلاة المسافر الذي ينوى الهجرة أو ينوى الإقامة و المكوث

==========================================================================================

الجواب لسماعة العلامة الإمام عبد العزيز بن باز -رحمه الله-

من السائل: ع . ج . أ . بومباي- الهند . سماحة المفتي العام بالمملكة العربية السعودية حفظه الله ورعاه. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
أدعو الله العلي القدير أن يكون سماحتكم بخير وعافية، أريد أن أعرف حكم الشرع في مسألة: حيث إنني موظف في محطة القطار بتفتيش التذاكر، وأسافر بالقطار أحيانا إلى مسافة مائتين كيلو متر، وأحيانا إلى أربعمائة وخمسين كيلو متر، فهل لي أن أقصر الصلاة الرباعية أم لا؟ أفيدونا بارك الله فيكم، وتقبل مساعيكم لخدمة الإسلام والمسلمين، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، بعده: بناء على ما ذكرتم يجوز لك القصر للمسافة المذكورة؛ لأنها تعتبر مسافة قصر، وقد تقرر لدينا بعد الدراسة أن مسافة القصر المعتبرة هي ثمانون كيلاً تقريباً فأكثر. نسأل الله أن يوفق الجميع، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
مفتي عام المملكة العربية السعودية عبد العزيز بن عبد الله بن باز

استفتاء مقدم من ع . ح . أ . من الهند - مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الثاني عشر



المصدر للأمانة العلمية


==========================================================================================

فضيلة الشيخ أبي عبد المعز فركوس -حفظه الله-

السؤال: ما صفة الصلاة وحكمها في سفر وإقامة...(أعني النازل في أثناء السفر)، بارك الله فيكم؟

الجواب: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين أمّا بعد:

فالمسافر الذي لم ينو الإقامة الدائمة في البلد الذي سافر إليه ولا يعلم متى يرجع من سفره فإنّ له القصر، ولو أقام مدة طويلة تفوق مدة القصر أي ولو أقام سنين وهو أرجح أقوال أهل العلم وبه قال إسحاق بن راهويه وروي هذا عن ابن عمر وأنس وغيرهما(١) لأنّ الإقامة لا تخرج عن حكم السفر سواء طالت أم قصرت إذا لم يستوطن المكان وهو ما اختاره ابن القيم رحمه الله- قال ابن المنذر:"أجمع أهل العلم أنّ للمسافر أن يقصر ما لم يجمع إقامة وإن أتى عليه سنون" وذلك لأنّه ليس في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم إلاّ مقيم ومسافر كما قال تعالى: ﴿يوم ظعنكم ويوم إقامتكم﴾[النحل:80]، والمقيم هو المستوطن الذي اتخذ مسكنا خاصا ينوي الإقامة فيه مطمئنا فهذا لا يشرع له القصر، أمّا المقيم غير المستوطن الذي ينزل بمكان لا ينوي الإقامة به ولا يشعر بالاستقرار فهو مسافر يقصر الصلاة ولو أقام في مكان شهورا، لأنّ النبي صلى الله عليه وسلم لم يحد الإقامة بزمن محدود (لا ثلاثة، ولا أربعة، ولا اثنا عشر، ولا خمسة عشر)، وقد وردت آثار سلفية تشهد لهذا المذهب منها: أنّ المسلمين أقاموا بنهاوند ستة أشهر يقصرون الصلاة مع علمهم أنّ حاجتهم لا تنقضي في أربعة أيام ولا أكثر(٢) وأقام ابن عمر رضي الله عنهما بأذربيجان ستة أشهر أريح عليهم الثلج فكان يصلي ركعتين،(٣) والمعلوم أن الثلج لا يتحلل ويذوب في أربعة أيام، وعن أبي المنهال العنزي قال: قلت لابن عباس رضي الله عنهما: إنّي أقيم بالمدينة حولا لا أشد على سير؟ قال:"صلّ ركعتين"(٤) وعن مسروق أنّه أقام بالسلسلة سنتين يقصر الصلاة التماسا للسنة(٥) وغيرها من الآثار التي تقوي هذا الرأي الذي تجتمع عليه كافة الأدلة.

والعلم عند الله تعالى وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلّ اللّهم على محمّـد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين وسلّم تسليما.


الجزائر في: 22ربيع الأول 1419هـ

الموافق لـ: 7جويلية 1999م


--------------------------------------------------------------------------------

١- انظر المجموع للنووي: (4/365).

٢- مجموع الفتاوى لابن تيمية: (24/18)

٣- أخرجه البيهقي (3/152)، وأحمد(2/83-154) بنحوه مطولا بسند حسن، انظر الإرواء: (577)

٤- أخرجه عبد الرزاق في مصنفه: (2/209).

٥- أخرجه عبد الرزاق في مصنفه: (2/210)، وابن أبي شيبة في مصنفه: (2/353).


المصدر للأمانة العلمية

==========================================================================================

سماحة الوالد العلامة الإمام محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله-

السؤال: أيضاً ولعلكم أجبتم على هذا يقول صلاة المسافر كم المدة التي يكون فيها مسافر وهو يقصر ويجمع وإذا صلى مع جماعة فهل يتم أو يقصر؟
الجواب
الشيخ: نعم المدة التي ينقطع بها حكم السفر مختلفٌ فيها كما أشرنا إليه آنفاً على أكثر من عشرة أقوال القول الراجح أنها لا تتحدد بمدة فمتى كان الإنسان مسافراً عازمٌ على الرجوع إلى بلده ولكنه حبسه حاجةٌ أو تجارةٌ أو نحو ذلك فهو في حكم المسافر كما ذكره شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ولكن إذا كان في بلد تقام فيها الجماعة وهو يسمع النداء فإنه يجب عليه حضور الجماعة وإذا حضر فإنه سيتم لأن المسافر إذا ائتم بالمقيم وجب عليه الإتمام سواءٌ أدرك الصلاة من أولها أم أدرك الصلاة من أثنائها وعلى هذا فلو ائتم المسافر بمقيم في الركعتين الأخريين في صلاة الظهر أو العصر أو العشاء وجب عليه أن يأتي بركعتين بعد سلام الإمام ولا يحل له أن يسلم معه لقول النبي صلى الله عليه وسلم (إذا سمعتم الإقامة فامشوا إلى الصلاة وعليكم السكينة ولا تسرعوا فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا) وهذا الحديث عام يشمل المسافر الذي صلى خلف المقيم والمقيم الذي صلى خلف المقيم أيضاً وهو واضح وأما إذا فاتته الصلاة أو كان في مكانٍ بعيد لا يسمع النداء فإنه يقصر حتى يرجع إلى بلده نعم.



المصدر للأمانة العلمية




نقل للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alfawzan.ws/
 
{{ صـلاة الـمـسـافـر :: و مـتى يـشـرع قـصـر الـصـلاة( لجمع من علماء أهل السنة) }}
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» {{ كلام جمع من علماء أهل السنة في بيان حكم ما يسمى المظاهرات }}
» فتوى علماء اليمن بفريضة النصرة لاخواننا في غزة
» حجية السنة
» من هم أهل السنة والجماعة
» من كنوز السنة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
غرباااااء :: منتدى فقه العبادات-
انتقل الى: