هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
غرباااااء
منتدى إسلامي على منهج أهل السنة والجماعة
اللهمأنت ربى لا إلهإلا أنت ، خلقتنىو أنا عبدك ،و أناعلى عهدك ووعدك ما إستطعت..أعوذبك من شر ما صنعت ، أبوء لكبنعمتك على ، و أبوءبذنبى ، فإغفر لى فإنهلا يغفر الذنوب إلاأنت
اللهم إنىأعوذبك من الهم و الحزنو أعوذ بك من العجز و الكسل ، و أعوذبكمن الجبن و البخل ، و أعوذ بك من غلبه الدين و قهر الرجال
دعاء المكروب: اللهم رحمتكأرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين اصلح لي شاني كلهلاإله إلا أنت الله ، اللهربي لاأشركبه شيئاً
فتاوى العلماء في ظاهرة لارجاء والتحذير من بعض الكتب والمؤلفات
+3
غريبة الروح
محمد النجار
ابو الحارث
7 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
ابو الحارث عضو جديد
عدد الرسائل : 11 البلد : لاردن العمل/الترفيه : موظف العمر : 32 : علم الدولة : نقاط : 38 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 27/03/2009
موضوع: فتاوى العلماء في ظاهرة لارجاء والتحذير من بعض الكتب والمؤلفات الأحد مايو 17, 2009 11:15 am
فتوى رقم ( 21517 ) بتاريخ 14/6/1421 هـ .
في التحذير من كتابي (( التحذير من فتنة التكفير )) ، (( صيحة نذير )) .
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ..
وبعد
فإن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء اطلعت على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من بعض الناصحين من إستفتاآت مقيدة بالأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم : (2928) ، (2929) بتاريخ : 13/5/ 1421 هـ. ورقم ( 2929 ) وتاريخ 13 / 5 / 1421 هـ .بشأن كتابي (( التحذير من فتنة التكفير )) ، (( صيحة نذير )) لجامعهما / علي حسن الحلبي ، وأنهما يدعوان إلى مذهب الإرجاء ، من أن العمل ليس شرط صحة في الإيمان . وينسب ذلك إلى أهل السنة والجماعة ، ويبني هذين الكتابين على نقول لشيخ الإسلام ابن تيمية والحافظ بن كثير وغيرهما رحم الله الجميع .
ورغبة الناصحين بيان ما في هذين الكتابين ليعرف القراء الحق من الباطل ..إلخ ..
وبعد دراسة اللجنة للكتابين المذكورين ، والإطلاع عليهما تبين للجنة أن كتاب :
(( التحذير من فتنة التكفير )) جمع / علي حسن الحلبي فيما أضافه إلى كلام العلماء في مقدمته وحواشيه يحتوي على ما يأتي :
1 - بناه مؤلفه على مذهب المرجئة البدعي الباطل ، الذين يحصرون الكفر بكفر الجحود والتكذيب والإستحلال القلبي ، كما في ص / 6 حاشية /2 وص/22 ،
وهذا خلاف ما عليه أهل السنة والجماعة : من أن الكفر يكون بالإعتقاد وبالقول وبالفعل وبالشك .
2 - تحريفه في النقل عن ابن كثير - رحمه الله تعالى - في : (( البداية والنهاية : 13 / 118 )) حيث ذكر في حاشيته ص / 15 نقلاً عن ابن كثير : (( أن جنكيز خان ادعى في الياسق أنه من عند الله وأن هذا هو سبب كفرهم )) ، وعند الرجوع إلى الموضع المذكور لم يوجد فيه ما نسبه إلى ابن كثير - رحمه الله تعالى - .
3 - تقوله على شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه اللع تعالى - في ص / 17 - 18 إذ نسب إليه جامع الكتاب المذكور : أن الحكم المبدل لا يكون عند شيخ الإسلام كفراً إلا إذا كان عن معرفة واعتقاد واستحلال . وهذا محض تقول على شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى فهو ناشر مذهب السلف أهل السنة والجماعة ومذهبهم ، كما تقدم وهذا إنما هو مذهب المرجئة .
4 - تحريفه لمراد سماحة العلامة الشيخ / محمد بن ابراهيم آل شيخ - رحمه الله تعالى - في رسالته : تحكيم القوانين الوضعية . إذ زعم جامع الكتاب المذكور : أن الشيخ يشترط الإستحلال القلبي ، مع أن كلام الشيخ واضح وضوح الشمس في رسالته المذكورة على جادة أهل السنة والجماعة .
5 - تعليقه على كلام من ذكر من أهل العلم بتحميل كلامهم مالا يحتمل ،
كما في الصفحات 108 حاشية / 1 ،109 حاشية /21 ، 110 حاشية / 2.
6 - كما أن في الكتاب التهوين من الحكم بغير ما أنزل الله ، وبخاصة في ص / 5 ح /1 ،بدعوى أن العناية بتحقيق التوحيد في هذه المسألة فيه مشابهة للشيعة - الرافضة - وهذا غلط شنيع .
7 - وبالإطلاع على الرسالة الثانية (( صيحة نذير )) وُجد أنها كمُساند لما في الكتاب المذكور - وحاله كما ذُكر - .
فإن اللجنة الدائمة ترى أن هذين الكتابين : لا يجوز طبعهما ولا نشرهما ولا تداولهما لما فيهما من الباطل والتحريف . وننصح كاتبهما أن يتقي الله في نفسه وفي المسلمين ، وبخاصة شبابهم .
وأن يجتهد في تحصيل العلم الشرعي على أيدي العلماء الموثوق بعلمهم وحُسن معتقدهم . وأن العلم أمانة لا يجوز نشره إلا على وفق الكتاب والسنة . وأن يقلع عن مثل هذه الآراء والمسلك المزري في تحريف كلام أهل العلم ، ومعلوم أن الرجوع إلى الحق فضيلة وشرف للمسلم . والله الموفق .
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء .
عضو عبد الله بن عبد الرحمن الغديان
عضو
بكر بن عبد الله أبو زيد
عضو
صالح بن فوزان الفوزان
الرئيس
عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل شيخ
محمد النجار مراقب عام
عدد الرسائل : 934 العمر : 103 البلد : @ العمل/الترفيه : البتسامه الصادقه من قلب مخلص العمر : 0000000 : علم الدولة : نقاط : 1286 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 06/01/2009
موضوع: رد: فتاوى العلماء في ظاهرة لارجاء والتحذير من بعض الكتب والمؤلفات الأحد مايو 17, 2009 1:37 pm
ما شاء الله عليك اخي ابو الحارث
جزاك الله كل خير على هذه الملومات وبارك الله في عمرك يا اخي الغالي
ونريد منك المزيد المزيد
وتقبل مروري يا اخي
غريبة الروح المديرة العامة
عدد الرسائل : 186 : نقاط : 324 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 25/12/2008
موضوع: رد: فتاوى العلماء في ظاهرة لارجاء والتحذير من بعض الكتب والمؤلفات الأحد مايو 17, 2009 6:05 pm
بااارك الله فيك اخي ابا الحارث
في ميزان حسناتكم
تقبل مرووووووري
ابو اسامة عضوفعال
عدد الرسائل : 52 العمر : 43 البلد : الجزائر العمل/الترفيه : طالب علم العمر : 28 : علم الدولة : نقاط : 75 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 18/02/2009
موضوع: رد: فتاوى العلماء في ظاهرة لارجاء والتحذير من بعض الكتب والمؤلفات الأحد مايو 31, 2009 9:29 am
بسم الله الرحمن الرحيم بارك الله فيك اخي ابو الحارث ولكن اقول اننا لا نتعصب لاحد الحق احق ان يتبع والله اتعصب للنبي وللحق فقط لا لاحد من الناس واقول واذكركم بقول احد الصحابة وهو عبد الله بن مسعود رضي الله عنه(من كان مستنا فاليستن بمن قد مات لان الحي لا تؤمن عليه الفتنة ) والله صدق تقبل مرورياخوكم في الله ابو اسامة.طارق بن زياد.الاعتصام بالكتاب والسنة ومنهج الصحابة
جيهان مشرفة
عدد الرسائل : 308 البلد : المغرب العمل/الترفيه : استاذة العمر : 00 : نقاط : 399 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 10/01/2009
موضوع: رد: فتاوى العلماء في ظاهرة لارجاء والتحذير من بعض الكتب والمؤلفات الخميس يونيو 25, 2009 2:29 pm
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته بارك الله فيك اخ ابو الحارث على الموضوع القيمو ننتظر المزيد من المواضيع القيمة تقبل مروري
المستنصر بالله عضو جديد
عدد الرسائل : 21 البلد : الجزائر العمل/الترفيه : مسلم العمر : 29سنة : علم الدولة : نقاط : 26 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 10/01/2009
موضوع: رد: فتاوى العلماء في ظاهرة لارجاء والتحذير من بعض الكتب والمؤلفات الخميس يوليو 16, 2009 8:49 pm
بسم الله المنان المتفضل بالنعم والجنان والهادي الى سواء السبيل من شاء من الثقلان يقلب القلوب بين اصابعه كيفما شاء عدلا منه بلا انحياز ولا بهتان وصل اللهم وسلم على من بعثه ربه رحمة للثقلين بشيرا ونذيرا وهاديا الى رب العالمين الذي تركنا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها الا هالك مرتاب مبين وبعد فقد وفقني ربي ان اطلعت على نقل اخينا ابي الحارث وقد طلبته في مصدره فاذاهو كما ذكر اخونا فاشكره على نقله وتبيانه واحمد الله الى كل من قرأه فاستوعبه وان كنت اود ان اثبت في هذا المقام تعقيبا فاني احببت ان افيد اخوتي بنكتة لعلها تنير سبيل السالكين وتزيل شوائب الشيطان عدو رب العالمين فان الاسلام جاء واقر بمجيئه منهج التعديل والتجريح وهو من اوكد العلوم التي بها يصح النقل وبها يثبت اقول وقد تعاقب على هذا العلم اجيال من العلماء يخلف بعضهم بعضا ما غيروا ولا بدلوا ، وكان سمتهم جميعا ونعهتم انهم لا يخشون في الله لومة لائم .فلو ان الواحد منهم وجد من اقرب قريب له ما يدعوه الى جرحه لفعل ولا يضيره في الامر شيء هكذا علمنا الاسلام فلا مجال للمودة المهلكة للدين فانها والله امانة نأت عن حملها الجبال والارض والسماء وليس هذا مقصدي من الكلام وانما الكلام للاخوة من العوام فان التفاف بعض العوام بشخوص من هنا او هناك تعلقا شخصيا لا مؤسسا على دين ولا على يقين فان له من المضار ما له ولعل الداعية اذاما ظهر منه ما يوجب التحذير فان العامي ليفتتن بذلك ايما فتنة ولعله ان يتعصب تعصب الجاهلية فيرد الحق وينصر الباطل الا فلنعلم ان الرجال يعرفون بالحق ولا يعرف الحق بالرجال هذا ثم ان بعض الناس قد يستبشر بالجرح فيفرح للمجروح نكاية وغلا دفينا في القلب وسخطا على منهج قد عارضه ابتداء ولكنه الغيظ الدفين ، فان منهج اهل السنة والجماعة اذا ما علموا بجرح احدهم او زللــه فانهم يسالون الله العافية ولا يشمتون بالمجروح فان كل ابن ادم خطاء وخير الخطائين التوابون بل منهم -اي من المخالفين-من يتتبع عورات الناس وعورات اهل العلم حتى اذا ما تعثروا -ومن المعصوم من العثرة؟؟ -اذاهو يفرح باذايته ويتمتع بالتشهير به ونقده لا اظهارا للحق ولكن نكاية وشفاية واني في هذا المقام لأبرئ الى الله لنفسي واخوتي جميعا من ان ننضوي تحت هذا السرب المنحرف الذي يحب الوبال والخسار لاهل السنة والجماعة . ثم ان لتلامذة الشيخ الالباني رحمه الله تعالى لمخالفون واعداء ممتهنون مهنة التقصي والنكاية وتتبع العورات والعثرات والشفاية وكيف لا وقد رمي من قبل الامام الالباني رحمه الله وهو من هو فضلا وعلما وووو وبشهادة عدول الامة من العلماء والخواص حتى من المخالفين له رحمه الله رمي بالارجاء وبغيره وابتلي رحمه الله في ذلك وسجن ونفي من الارض ونحو ذلك ولا يتوهمن احدكم اني ارد كلام اهل العلم في الاخ حسن الحلبي فانه اخطئ ووقع في المحذور وما بيان اهل العلم من اعضاء الهيئة الذي نقله الينا اخونا ابا الحارث مشكورا الا نصح له وتبيان لامره وانقاذ له من الهلاك فعسى الله ان ياخذ بيده وان يرده الى الجادة سليما معافى والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل والله تعالى اعلم واحكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أبو عبيدة الجزائري السلفي عضوفعال
عدد الرسائل : 108 البلد : france العمل/الترفيه : طلب العلم العمر : ........... : علم الدولة : نقاط : 269 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 29/11/2010
موضوع: رد: فتاوى العلماء في ظاهرة لارجاء والتحذير من بعض الكتب والمؤلفات الإثنين ديسمبر 20, 2010 9:42 pm
أخطر من علي الحلبي هدانا الله و إياه الآن
الحدادية الملبسة المبتدعة نسأل الله أن يكفينا شرورهم
بارك الله بصاحب الموضوع
فتاوى العلماء في ظاهرة لارجاء والتحذير من بعض الكتب والمؤلفات