غرباااااء
عزيزي ...الزائر منتديات غرباء ترحب فيك وتسعد بانضمامك
غرباااااء
عزيزي ...الزائر منتديات غرباء ترحب فيك وتسعد بانضمامك
غرباااااء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

غرباااااء

منتدى إسلامي على منهج أهل السنة والجماعة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت ، خلقتنى و أنا عبدك ، و أناعلى عهدك ووعدك ما إستطعت..أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك على ، و أبوء بذنبى ، فإغفر لى فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت
اللهم إنى أعوذ بك من الهم و الحزن و أعوذ بك من العجز و الكسل ، و أعوذ بك من الجبن و البخل ، و أعوذ بك من غلبه الدين و قهر الرجال
دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى  نفسي طرفة عين اصلح  لي شاني كله لاإله إلا أنت   الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً 

 

 شرح حديث الدين النصيحة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو اسامة
عضوفعال
عضوفعال



عدد الرسائل : 52
العمر : 43
البلد : الجزائر
العمل/الترفيه : طالب علم
العمر : 28
  : شرح حديث الدين النصيحة FP_06
علم الدولة : شرح حديث الدين النصيحة 3dflag11
نقاط : 75
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/02/2009

شرح حديث الدين النصيحة Empty
مُساهمةموضوع: شرح حديث الدين النصيحة   شرح حديث الدين النصيحة Emptyالأحد مايو 10, 2009 7:20 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على خاتم الانبياء و المرسلين وعلى اله وصحبه اجمعين اما بعد:
فهذه فائدة من شرح الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله لحديث أبي رقيه تميم بن أوس الداري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( الدين النصيحة )) قلنا : لمن يا رسول الله ؟ قال (( لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم )) رواه مسلم ....قــــال رحمــــه الله وغفر له وأسكنه فسيح جناته :وأئمة المسلمين صنفــــان من الناس : الأول : العلمـــاء . والمراد بهم العلماء الربانيون الذين ورثوا النبي صلى الله عليه وسلم علماً وعبادة واخلاقاً ودعوة , وهؤلاء هم أولو الأمر حقيقة , لأن هؤلاء يباشرون العامة ويباشرون الأمراء ويبينون دين الله سبحانه ويدعون إليه .الصنف الثاني من أئمة المسلمين :الأمراء المنفذون لشريعة الله , ولهذا نقول : العلماء مبيّنون والأمراء منفذون يجب عليهم أن ينفذوا شريعة الله عز وجل في أنفسهم وفي عباد الله ..والنصيحة للعلماء تكون بأمور منها :الأول : محبتهم , لأنك إذا لم تحب أحداً فإنك لن تتأسى به .الثاني :معونتهم ومساعدتهم في بيان الحق , فتنشر كتبهم بالوسائل الإعلامية المتنوعة التي تختلف في كل زمان ومكان.الثالث :الذب عن أعراضهم ,بمعنى أن لا تُقر أحداً على غيبتهم والوقوع في أعراضهم.وإذا نسب إلى أحد من العلماء الربانيين شيء يستنكر فعليك أن تتخذ هذه المراحل :المرحلة الأولى :أن تتثبت من نسبته إليه , فكم من أشياء نسبت إلى عالم وهي كذب , فلابد أن تتأكد , فإذا تأكدت من نسبة الكلام إليه فانتقل إلى: المرحلة الثانية :أن تتأمل هل هذا محل انتقاد أم لا ؟ لأنه قد يبدو للإنسان في أول وهلة أن القول منتقد , وعند التأمل يرى أنه حق , فلابد أن تتأمل حتى تنظر هل هو منتقد أو لا ؟ المرحلة الثالثة :إذا تبين أنه ليس بمنتقد فالواجب أن تذب عنه وتنشر هذا بين الناس , وتبين أن ما قاله هذا العالم فهو حق وإن خالف ما عليه الناس .المرحلة الرابعة :إذا تبين لك حسب رأيك أن ما نسب إلى العالم وصحت نسبته إليه ليس بحق , فالواجب أن تتصل بهذا العالم بأدب ووقار , وتقول : سمعت عنك كذا وكذا , وأحب أن تبين لي وجه ذلك , لأنك أعلم مني , فإذا بين لك هذا فلك حق المناقشة , لكن بأدب واحترام وتعظيم له بحسب مكانته وبحسب ما يليق به .أما ما يفعله بعض الجهلة الذين يأتون إلى العالم الذي رأى بخلاف ما يرون , يأتون إليه بعنف وشدة , وربما نفضوا أيديهم في وجه العالم , وقالوا له : ما هذا القول الذي أحدثته ؟ ما هذا القول المنكر ؟ وأنت لا تخاف الله . وبعد التأمل تجد العالم موافقاً للحديث وهم المخالفون له , وغالب ما يؤتى هؤلاء من إعجابهم بأنفسهم , وظنهم أنهم هم أهل السنة وأنهم هم الذين على طريق السلف , وهم أبعد ما يكون عن طريق السلف وعن السنة . فالإنسان إذا اعجب بنفسه ـ نسأل الله السلامه ـ رأى غيره كالذر ، فاحذر هذا .الأمر الرابع من النصيحة للعلماء :أنك إذا رأيت منهم خطأ فلا تسكت وتقول : هذا أعلم مني ، بل تناقش بأدب واحترام ، لأنه أحياناً يخفى على الإنسان الحكم فينبه من هو دونه في العلم فيتنبه وهذا من النصيحة للعلماء .الخامس :أن تدلهم على خير ما يكون في دعوة الناس ، فإذا رأيت هذا العالم محباً لنشر العلم ويتكلم في كل مكان وترى الناس يتثاقلونه ويقولون هذا أثقل علينا ، كلما جلسنا قام يحدث ، فمن النصيحة لهذا العالم أن تشير عليه أن لا يتكلم إلا فيما يناسب المقام ، لا تقل : إني إذا قلت ذلك منعته من نشر العلم ، بل هذا في الواقع من حفظ العلم ، لأن الناس إذا ملوا سئموا من العالم ومن حديثه .لهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يتخول اصحابه الموعظة ، يعني لا يكثر الوعظ عليهم مع أن كلامه صلى الله عليه وسلم محبوب إلى النفوس لكن خشية السآمة ، والإنسان يجب أن يكون مع الناس كالراعي يختار ماهو أنفع وأجدى.
هذا الكلام منقول للفائدة ولنشرها واسال الله ان ينفع بما نكتبه وان يجعل هذا العمل لله
اخوكم في الله ابو اسامة طارق بن زياد(الاعتصام بالكتاب والسنة وعلى ما كان عليه سلف هذه الامة
)
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غريبة الروح
المديرة العامة
المديرة العامة
غريبة الروح


عدد الرسائل : 186
  : شرح حديث الدين النصيحة FP_06
نقاط : 324
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/12/2008

شرح حديث الدين النصيحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث الدين النصيحة   شرح حديث الدين النصيحة Emptyالإثنين مايو 11, 2009 3:10 am

بااارك الله فيك اخي ابو اسامة
موضوع جيد وشامل لشرح حديث الدين النصيحه

في موازين حسناتك

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gorba2.mam9.com
محمد النجار
مراقب عام
مراقب عام
محمد النجار


عدد الرسائل : 934
العمر : 103
البلد : @
العمل/الترفيه : البتسامه الصادقه من قلب مخلص
العمر : 0000000
  : شرح حديث الدين النصيحة FP_06
علم الدولة : شرح حديث الدين النصيحة 3dflag13
نقاط : 1286
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 06/01/2009

شرح حديث الدين النصيحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث الدين النصيحة   شرح حديث الدين النصيحة Emptyالإثنين مايو 11, 2009 5:24 pm

بارك الله فيك ابو اسامه وجعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح حديث الدين النصيحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
غرباااااء :: منتدى المواضيع الإسلامية العامة-
انتقل الى: