| العقيده الصحيحه لابن باز | |
|
+3*** مسافــر *** *ابتهال* رواان لؤلؤة الجنه 7 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
رواان لؤلؤة الجنه عضوفعال
عدد الرسائل : 125 البلد : ----------- العمل/الترفيه : ------------ العمر : ------------- : نقاط : 63 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 17/01/2009
| موضوع: العقيده الصحيحه لابن باز الأحد مارس 15, 2009 11:44 am | |
| العقيده الصحيحه.ونواقض الاسلام. لسماحة الشيخ عبد العزيز ابن باز. العقيده الصحيحه.تتلخص في الايمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر وبالقدر خيره وشره فهذه الامور السته هي اصول العقيده الصحيحه التي نزل بها كتاب الله عز وجل وبعث بها رسوله صلى الله عليه وسلم. ويتفرع منها الايمان بامور الغيب.والاقوال انما تصح وتقبل اذا صدرت من عقيده صحيحه فان كانت غير ذلك بطلت.قال تعالى( ومن يكفر بالايمان فقد حبط عمله وهو في الاخره من الخاسرين.
*ومن الايمان بالله ايضا الايمان بجميع ماوجبه على عباده وفرضه عليهم من اركان الاسلام الخمسه الظاهره وهي.
شهادة ان الا اله الا الله وان محمد رسول الله**اقامة الصلاة*ايتاء الزكاة* وصوم رمضان*وحج بيت الله الحرام لمن استطاع.
*ومن الايمان بالله سبحانه وتعالى:الايمان بانه خالق العالم ومدبر شؤنهم والمتصرف فيهم بعلمه وقدرته وانه مالك الدنيا والاخره ورب العالمين جميعا لا خالق غيره ولا رب سواه وانه ارسل الرسل وانزل الكتب
ومن الايمان بالله ايضا الايمان باسمائه الحسنى وصفاته العليا الوارده في كتابه العزيز وثابته عن رسوله الامين من غير تحرف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل قال تعالى(ليس كمثله شيء وهو السميع البصير)
واهل السنه والجماعه فاثبتوا ماثبته لنفسه في كتابه وسنة نبيه اثباتا بلا تمثيل ولا تعطيل.
*. ويتضمن الايمان بهم اجمالا وتفصيلا فيؤمن المسلم بان لله ملائكه خلقهم لطاعته ووصفهم بانهم عباد مكرمون لا يسبقونه بالقول وهم بامره يعملون ومن اصنافهم الموكلون بحمل العرش ومنهم خزنة الجنه والنار ومنهم الموكلون بحفظ اعمال العباد وكذلك اسرافيل وجبريل وميكائل
قال صلى الله عليه وسلم((خلقت الملائكه من نور وخلق الجان من مارج من نار وخلق ادم مما وصف لكم)اخرجه مسلم . الا يمان بالكتب:يجب الايمان اجمالا بان الله سبحانه وتعالى قد انزل كتبا على انبيائه ورسله لبيان حقه والدعوه اليه قال تعالى(لقد ارسلنا رسلنا بالبينات وانزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط) ونؤمن بالتوراه والانجيل والزبور والقران.والقران هو افضلها وخاتمها وهو المهيمن والمصدق لها. قال تعالى(وانزلنا عليك الكتاب تبينا لكل شي ء وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين)
*الايمــــــــــان بالرسل: يجب الايمان بالرسل اجمالا وتفصيل فنؤمن ان الله سبحانه ارسل الى عباده رسلا مبشرين ومنذرين ودعاة الى الحق فمن اجابهم فاز بالسعاده ومن خالفهم باء بالخيبه والندامه وخاتمهم وافضلهم محمد صلى الله عليه وسلم قال تعالى(رسلا مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد االرسل) ومن الانبياء نوح وهود وصالح وابراهيم وغيرهم.
*الايمـــــــــــان باليوم الاخر: ويدخل فيه بكل ماخبر به رسوله صلى الله عليه وسلم مما يكون بعد الموت كفتنة القبر وعذابه ونعيمه وما يكون يوم القيامه من الاهوال والشدائد والصراط والميزان والحساب والجزاء ونشر الصحف واخذ كتابه بيمينه واخذ بشماله او من وراء ظهره وكذلك الايمان بالحوض المورد لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم والايمان بالجنه والنار ورؤية المؤمنين لربهم وتكليمهم اياه يوم القيامه.
*الايمــــــــــان بالقدر: ويتضمن اربعة امور.
1- ان الله سبحانه قد علم ماكان وما يكون وعلم احوال عباده وعلم ارزاقهم واجالهم واعمالهم وغير ذلك قال تعالى(ان الله بكل شيء عليم) 2-كتابته سبحانه لكل ماقدره وقضاءة قال تعالى(قد علمنا ماتنقص الارض منهم وعندنا كتاب حفيظ)وقال( وكل شيء احصيناه في امام مبين)
3-الايمان بمشييئته النافذه فما شاء الله كان وما لم يشاء لم يكن قال تعالى(ان الله يفعل مايشاء).
4- خلقه سبحانه لجميع الموجودات لا خالق غيره ولا رب سواه ويدخل في الايمان بالله اعتقاد ان الايمان قول وعمل يزيد بالطاعات وينقص بالمعاصي وانه لايجوز تكفير احد من المسلمين بشيء من المعاصي التي دون الشرك الاكبر والكفر كالزنا والسرقه واكل الربا وشرب المسكرات وعقوق الوالدين قال تعالى( ان الله لايغفر ان يشرك به ويغفر مادون ذلك لمن يشاء)وقال صلى الله عليه وسلم( ان الله يخرج من النار من كان في قلبه مثقال حبة من خردل من ايمان.
وكذلك من الايمان الحب في الله والبغض فيه والموالاة والمعاداة فيحب المؤمنين ويبغض الكفار ويعاديهم وعلى راس المؤمنين اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.فاهل السنه والجماعه يعتقدون انهم خير الناس بعد الانبياء لقوله صلى الله عليه وسلم(خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم) متفق عليه ويعتقدون ان افضلهم ابو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي ويحبون اهل البيت وامهات المؤمنين.
ويتبرؤون من طريقة الروافض الذين يبغضون اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ويسبونهم ويغلون في اهل البيت ويرفعونهم فوق منزلتهم التي انزلهم الله والعقيده الصحيحه هم الفرق الناجيه من اهل السنه والجماعه قال صلى الله عليه وسلم(لاتزال طائفة من امتي على الحق منصوره لا يضرهم من خذلهم حتى ياتي امر الله سبحانه)وقال صلى الله عليه وسلم(افترقت اليهود على احدى وسبيعين فرقة وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقه.وستفترق هذه الامه على ثلاث وسبعين فرقه كلها في النار الا واحده فقال الصحابه:من هي يارسول الله؟ قال من كان على مثل مانا عليه واصحابي) وهي العقيده التي يجب التمسك بها والاستقامه عليها والحذر من مخالفتها.
*اما المنحرفون عن هذه العقيده والسائرون على ضدها فهم اصناف كثيره*
فمنهم عباد الاصنام والاوثان والملائكه والاولياء والجن والاشجار والاحجار وكذلك من عبد الانبياء والاولياء وقالو هؤلاء شفعاؤنا عند الله وسيقربونا الى الله ومنهم من اتبع ماركس ولينين وغيرهم والاشتراكيه والشيوعيه وقول هؤلاء الملاحده انه لا اله وان الحياة ماده وانكرو الجنه والنار وكذلك الباطنيه والمتصوفه وقولهم ان بعضهم يشاركون الله في تدبير الامور نسال الله العافيه لا اله الا الله وكذلك مايفعلون عند قبر الحسين وقبر العيد روس والشيخ عبد القا\در والقبور المشهوره نسال الله العافيه وكذلك الجهنيه والمعتزله والاشاعره فمن تبعهم فقد ضل.
*نواقــــــــض الاسلام*
1-الشرك في عبادة الله. 2-من جعل بينه وبين الله وسائط يدعوهم ويسالهم الشفاعه ويتوكلون عليهم فقد كفر اجماعا. 3- من لم يكفر المشركين او شك في كفرهم او صحح مذهبهم كفر. 4-من اعتقد ان هدى غير النبي صلى الله عليه وسلم اكمل من هديه او ان حكم غيره احسن من حكمه. 5-من ابغض شئا مما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ولو عمل به فقد كفر قال تعالى(ذلك بانهم كرهوا ماانزل الله فاحبط اعمالهم) 6-من استهزاء بشي من الدين او ثوابه او عقابه فقد كفرقال تعالى(قل ابالله واياته ورسوله كنتم تستهزؤن.لا تعتذرو قد كفرتم بعد ايمانكم) 7-السحر ومنه الصرف والعطف فمن فعله او رضى به كفر قال تعالى(وما يعلمان من احد حتى يقولا انما نحن فتنة فلا تكفر) 8-مظاهرة المشركين ومعاونتهم على المسلمين قال تعالى( ومن يتولهم منكم فانه منهم ان الله لا يهدي القوم الظالمين) 9-من اعتقد ان بعض الناس يسعه الخروج عن شريعة محمد صلى الله عليه وسلم فهو كافرقال تعالى(ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخره من الخاسرين) 10-الاعراض عن دين الله لا يتعلمه ولا يعمل به قال تعالى( ومن اظلم ممن ذكر بايات ربه ثم اعرض عنها انا من المجرمين منتقمون) ومنها من اعتقد ان الانظمه والقوانين افضل من الشريعه وانها لاتصلح لهذا الزمان وانها سبب التخلف فهو كافر باجماع المسلمين.
نسال الله العفو والعافيه ونعوذ بالله من موجبات غضبه واليم عقابه وصلى الله على خير خلقه محمد وعلى اله وصحبه وسلم. | |
|
| |
*ابتهال* الادارة
عدد الرسائل : 709 : نقاط : 309 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 25/12/2008
| موضوع: رد: العقيده الصحيحه لابن باز الأحد مارس 15, 2009 2:20 pm | |
| بارك الله فيك اختي روان
موضوع قيم ومفيد جزاك الله خيراً
تقبلي مروووري | |
|
| |
*** مسافــر *** الادارة
عدد الرسائل : 172 البلد : في قلوب الاحبة في الله العمل/الترفيه : الدعوة الى الله على بصيرة العمر : 1/1/ 0000 : علم الدولة : نقاط : 197 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 18/02/2009
| موضوع: رد: العقيده الصحيحه لابن باز الإثنين مارس 16, 2009 10:02 pm | |
| شكر الله لكِ وجزاكِ خيرا ..
ونسأل الله ان يرزقنا حسن الاتباع .. | |
|
| |
العاصف عضو جديد
عدد الرسائل : 3 البلد : اليمن العمل/الترفيه : وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون : نقاط : 0 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 10/03/2009
| موضوع: رد: العقيده الصحيحه لابن باز الإثنين مارس 16, 2009 10:25 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
موضوعك اختنا روان اكثر من رائع ولكن لي ملاحظه وهي
قولك ان من الايمان ان نحب في الله ونبغض في الله فيجب ان نحب المؤمنين ونبغض الكفار ونعاديهم وانا اذكر انه كان للرسول صلى الله عليه وسلم جار يهودي كان الرسول يحسن اليه حتى انه زاره لما حضرت ابنه الوفاه فلقنه الرسول الشهاده فلا اظن ان ديننا الاسلامي امرنا ان نبغض احدا ولو كان من غير المسلمين ارجو ان تقبلي مروري ولك جزيل الشكر
| |
|
| |
*** مسافــر *** الادارة
عدد الرسائل : 172 البلد : في قلوب الاحبة في الله العمل/الترفيه : الدعوة الى الله على بصيرة العمر : 1/1/ 0000 : علم الدولة : نقاط : 197 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 18/02/2009
| موضوع: رد: العقيده الصحيحه لابن باز الإثنين مارس 16, 2009 11:09 pm | |
| السلام عليكم ورجمة الله وبركاته :
كيف حااالك أخي العزيز العاصف ؟
اعلم رحمني الله وإياك إن وجوب معاداة الكفار وبغضهم ، وتحريم موالاتهم ومحبتهم جاءت في كتاب الله صريحة ومتنوعة ، بل إنها في صراحتها لا تخفى على العالم ولا العامي ولا على حتى الصغير غير المكلف ،بل نص أهل العلم على أنه ليس في كتاب الله تعالى حكم فيه من الأدلة أكثر و لاأ بين من هذا الحكم بعد وجوب التوحيد وتحريم ضده ومن الآيات الدالة على هذا الأمر قوله تعالى: { يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة وقد كفروا بما جاءكم من الحق } وقال سبحانه :{ ياأيها الذين آمنوا لا تتخذوا الكافرين أولياء من دون المؤمنين أتريدون أن تجعلوا لله عليكم سلطاناً مبيناً }النساء[144] ، وقال سبحانه : { لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء إلا أن تتقوا منهم تقاة }آل عمران [28] ، ويقول جل وعلا: {يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا آباءكم وإخوانكم أولياء إن استحبوا الكفر على الإيمان ومن يتولهم منكم فأولئك هم الظالمون } التوبة[23].
وأليك هذه القاعدة :
هناك فرق بين بغض الكافر وعداوته وبين معاملتهم ودعوته إلى الإسلام ، فالكافر لا يخلو إما أن يكون حربياً فهذا ليس بيننا وبينه إلا السيف وإظهارة العداوة والبغضاء له ، وإما أن يكون ليس بمحارب لنا ولا مشارك للمحاربين فهذا إما أن يكون ذمياً أو مستأمناً أوبيننا وبينه عهد فهذا يجب مراعاة العهد الذي بيننا وبينه فيحقن دمه ولايجوز التعدي عليه وتؤدى حقوقه إن كان جاراً، ويزار إن كان مريضاً ،وتجاب دعوته بشرط دعوته للإسلام في كل هذه الحالات وعدم الحضور معه في مكان يعصى الله فيه وبغير هذين الشرطين لا يجوز مخالطته والأنس معه، فصيانة الدين والقلب أولى وأحرى ، بل أمرنا عند دعوتهم بمجادلتهم بالتي هي أحسن كما قال جل وعلا : { ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن } وقال عمن لم يقاتلنا : { لاينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين } الممتحنة [8]. منقووووووووووووول بتصرف .
جزاكم الله خيراااا ونسأل الله لنا ولكم ان يرزقنا حسن الاتباع .. | |
|
| |
قنَّاص بغداد 04 عضو جديد
عدد الرسائل : 20 البلد : سـاعة الصفر العمل/الترفيه : العمر : : علم الدولة : نقاط : 14 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 13/01/2009
| موضوع: رد: العقيده الصحيحه لابن باز الأحد مارس 22, 2009 10:54 pm | |
| - رواان لؤلؤة الجنه كتب:
*اما المنحرفون عن هذه العقيده والسائرون على ضدها فهم اصناف كثيره* وكذلك الجهنيه والمعتزله والاشاعره فمن تبعهم فقد ضل. .
جُزيتمـ خيراً على الموضوع الطيبـ ؛ لكن ما وجه المقارنة بين المعتزلة والجهمية والأشاعرة وعلى أي أساس تمَّ تسوية الأشاعرة بهمـ ؟؟ للجوابـ على هذا السؤال ينبغي التعريج على أسئلة أهمها : 1- من هو أبو الحسن الأشعري الذي ينتسب إليه من سموا بالأشاعرة ؟ 2- مالعوامل التي أدت إلى نشأة المذهب الأشعري ومن هم أهم مؤسسيه ؟ 3- من هم الأعلام الذين تمذهبوا بهذا المذهبـ ؟ رابعاً وأخيراً ما هي المسائل التي قال بها الأشاعرة وخالفوا فيه الكتابـ والسنَّة ؟ ملااحظة ورد في موضوع حضرتكمـ - رواان لؤلؤة الجنه كتب:
وكذلك الجهنيه . .
والصواب همـ الجهمية نسبة الى جهم بن صفوان الدمشقي تح ـياتي | |
|
| |
قنَّاص بغداد 04 عضو جديد
عدد الرسائل : 20 البلد : سـاعة الصفر العمل/الترفيه : العمر : : علم الدولة : نقاط : 14 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 13/01/2009
| موضوع: رد: العقيده الصحيحه لابن باز الخميس مارس 26, 2009 1:42 am | |
| تمنينا أن تكون سرعة الرَّد موازية لسرعة ردَّة الفعل !!! ؛ ولكن قيل (( كل ينفق مما عنده )) وقيل كل وعاء بما فيه ينضح _________ قاعدة للحفظـ جهلكـ بالشيء لا يستلزم عـدمه
تح ـيآآتي
| |
|
| |
*ابتهال* الادارة
عدد الرسائل : 709 : نقاط : 309 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 25/12/2008
| موضوع: رد: العقيده الصحيحه لابن باز الخميس مارس 26, 2009 1:48 am | |
| يا اخي جزاك الله خيراً
الى عم ينقلوا مواضيع بينقلوها نسخ ولصق
وبعدين الافضل توضح وتجيب ادله واضحه وردود تفيد الجميع افضل من التجريح واقتناص الاخطاء | |
|
| |
قنَّاص بغداد 04 عضو جديد
عدد الرسائل : 20 البلد : سـاعة الصفر العمل/الترفيه : العمر : : علم الدولة : نقاط : 14 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 13/01/2009
| موضوع: رد: العقيده الصحيحه لابن باز الخميس مارس 26, 2009 2:11 am | |
| - *ابتهال* كتب:
ً
وبعدين الافضل توضح وتجيب ادله واضحه وردود تفيد الجميع افضل من التجريح واقتناص الاخطاء والأفضل من الأفضل ان تتم الإجابة عن الأسئلة التي سبقتـ , فلو قيل مثلا المعتزلة من اهل الضلال قلنا نعمـ لأن مذهبهمـ مبني على العقل المحض ومذهبهم يرتكز على الأصول الخمسة الباطلة . لو قيل لماذا الجهمية قلنا نعمـ لأنهم خالفوا أهل السنة والجماعة في مسألة الجبر والاختيار . أما عن النسخ واللصق فلست معارضا له إنما وان دعت له الضرورة فلا ضير ان نأتي به لكن بشرط ان نُظهر في الموضوع لمساتنا الشخصية .
لاازلتـ في انتظار رد ولو محتشمـ على ما ورد من أسئلة أعلااه ؛ وتصويب كلمة الجهنية لا يعد (( اقتناص )) للأخطاء ,إنما هو شرح للمشروح ___ نسيت وما انساني الا الشيطان -- وليس بي مس منه لكن عليَّ وسواسه-- على مقولة من تبعهم فقد ضل يستلزم من تبع الحافظ ابن حجر العسقلاني * امير المؤمنين في الحديث* فقد ضل !! ومن تبع الامام النووي فقد ضل وهكذا ودواليكـ | |
|
| |
*** مسافــر *** الادارة
عدد الرسائل : 172 البلد : في قلوب الاحبة في الله العمل/الترفيه : الدعوة الى الله على بصيرة العمر : 1/1/ 0000 : علم الدولة : نقاط : 197 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 18/02/2009
| موضوع: رد: العقيده الصحيحه لابن باز الخميس مارس 26, 2009 9:49 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
سؤالكم :
لكن ما وجه المقارنة بين المعتزلة والجهمية والأشاعرة وعلى أي أساس تمَّ تسوية الأشاعرة بهمـ ؟؟
الاشاعرة : هم أقرب للسلف وقد كانت مخالفتهم لا تتجاوز مسائل معدودة في الصفات الاختيارية وكلام الله وبعض مسائل القدر ومع الزمن تحولت الأشاعرة و الماتريدية إلى فرق كلامية خالصة ورثت مناهج الجهمية والمعتزلة في تقرير العقائد فخالفت في الصفات سوى سبع صفات أو ثمان أو أربع عشر على اختلاف بينهم وقالت بعدم حجية الآحاد في العقائد وخالفت في الإيمان ومسائلة ودخلها التصوف إلى أن صارت في الغالب : فرق كلامية فلسفية صوفية مقابرية ( العامة في الغالب أسلم , بل منهم من يكون على السنة ).
الجهمية :مسائلهم الأولى كانت تدور حول نفي الأسماء والصفات و إنكار بعض السمعيات أو تأويلها وإنكار الكلام والخلة والتكليم والرؤية ثم صارت بعد ذلك كالمعتزلة واندمجت الفرقتان في القرن الثالث وما بعدها وانصهرت أصولهم كالمعتزلة في أصول أهل الكلام ومناهجِهم . وهم في باب الإيمان مرجئة وفي باب القدر جبرية ينكرون قدرة العبد واختياره في فعله .
المعتزلة :في أول الأمر لم تتجاوز أصولها مسائل معدودة كالمنزلة بين المنزلتين والآخرة والشفاعة ثم قالت بالقدر وقالت بأن الإنسان هو خالق أفعاله ثم أنكرت سائر الصفات وأولت بعضها وقالت في القرآن والرؤية بقول الجهمية حتى صارت : جهمية قدرية كلامية ,فلسفية عقلانية .
منقووووووول بتصرف
انا عن باقــــــي اسئلتكم سيتم الجواب عنها تباعااا ونعتذر عن عدم السرعة بالرد . | |
|
| |
صــ صدى العمرــدى عضونشيط
عدد الرسائل : 206 البلد : بلد الاسلام العمل/الترفيه : المطالعة العمر : العمر بيد الله : نقاط : 136 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 13/01/2009
| موضوع: رد: العقيده الصحيحه لابن باز السبت مارس 28, 2009 7:58 am | |
| | |
|
| |
رواان لؤلؤة الجنه عضوفعال
عدد الرسائل : 125 البلد : ----------- العمل/الترفيه : ------------ العمر : ------------- : نقاط : 63 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 17/01/2009
| موضوع: رد: العقيده الصحيحه لابن باز الأحد مارس 29, 2009 8:59 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه أجمعين .. وبعد باارك الله فيكم جميعا على الردود والافائده القيمه التي وضعتموها على هذا الموضوع
أما الأحاديث الصحيحة الدالة على هذه الأصول فكثيرة جداً.
منها الحديث الصحيح المشهور الذي رواه مسلم في صحيحه من حديث أمير المؤمنين عمر بن الخطاب أن
جبريل عليه السلام سأل النبي صلى الله وعليه وسلم عن الإيمان، فقال له: { الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته
وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره } الحديث، وأخرجه الشيخان من حديث أبي هريرة.
وهذه الأصول الستة:
يتفرع عنها جميع ما يجب على المسلم اعتقاده في حق الله سبحانه وفي أمر المعاد وغير ذلك من أمور الغيب.
:
معلوم بالأدلة الشرعية من الكتاب والسنة أن الأعمال والأقوال إنما تصح وتقبل إذا صدرت عن
عقيدة صحيحة فإن كانت العقيدة غير صحيحة بطل ما يتفرع عنها من أعمال وأقوال
كما قال تعالى: ( وَمَن يَكْفُرْ بِالإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ )[المائدة:5].
وقال تعالى: ( وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ ) [الزمر:65]،
والآيات في هذا المعنى كثيرة.
وقد دل كتاب الله المبين وسنة رسوله الأمين عليه من ربه أفضل الصلاة والتسليم على أن
العقيدة الصحيحة تتلخص في الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وبالقدر خيره
وشره. فهذه الأمور الستة هي أصول العقيدة الصحيحة التي نزل بها كتاب الله العزيز، وبعث الله
بها رسوله محمداً .
ويتفرع عن هذه الأصول كل ما يجب الإيمان به من أمور الغيب، وجميع ما أخبر الله به ورسوله .
وأدلة هذه الأصول الستة في الكتاب والسنة كثيرة جداً، فمن ذلك قول الله سبحانه:
( لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ )[البقرة:177].
وقوله سبحانه: ( آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ الآية ) [البقرة:285].
وقوله سبحانه: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ آمِنُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِيَ أَنزَلَ مِن قَبْلُ وَمَن يَكْفُرْ بِاللّهِ وَمَلاَئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً بَعِيداً )[النساء:136].
وقوله سبحانه: ( أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاء وَالْأَرْضِ إِنَّ ذَلِكَ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ ) [الحج:70]. | |
|
| |
جيهان مشرفة
عدد الرسائل : 308 البلد : المغرب العمل/الترفيه : استاذة العمر : 00 : نقاط : 399 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 10/01/2009
| |
| |
قنَّاص بغداد 04 عضو جديد
عدد الرسائل : 20 البلد : سـاعة الصفر العمل/الترفيه : العمر : : علم الدولة : نقاط : 14 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 13/01/2009
| موضوع: رد: العقيده الصحيحه لابن باز الثلاثاء مارس 31, 2009 10:16 am | |
| زار صاحب الموضوع موضوعه ولم يُعر لما قيل اهتمامـ , حبيبي المسافر المراقب العامـ , قلت ان الجواب على الأسئلة سيتمـ ويكون تباعاً , وعندي بعض الأمور التي كنت انوي بعدما تُكمل ردَّكـ نناقشها ((تباعاً)) على الخاص او بالعامـ لكن !! أتعلمـ كم مضى من وقتـ طرحكمـ آخر رد على الأسئلة التي قيلتـ منذ عام !!! وهنا صاحب الموضوع لاابد حتى أن يكسب الرهان ان يأتي بسبب واحد أقصى به الأشاعرة من دائرة اهل السنة والجماعة وإذا خلاا كلامه من دليل أو بينة يُعتبر هذا بهتان ... .. . وكما قيل أن - ناقل الكفر لا يُعتبر كافراً - يُمكن ان نقول أن ناقل العقيدة ليس بمعتقد وما أدرانا أنه يدور في أضغاث احلامـ والشكـ لا يغني من الحق شيئا فاعقل يا من أكرمكـ الله بِفؤاد وجنان ؛ وإن ابيت هذا وذاكـ فقل على المنهج السلاامـ
| |
|
| |
| العقيده الصحيحه لابن باز | |
|