هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
غرباااااء
منتدى إسلامي على منهج أهل السنة والجماعة
اللهمأنت ربى لا إلهإلا أنت ، خلقتنىو أنا عبدك ،و أناعلى عهدك ووعدك ما إستطعت..أعوذبك من شر ما صنعت ، أبوء لكبنعمتك على ، و أبوءبذنبى ، فإغفر لى فإنهلا يغفر الذنوب إلاأنت
اللهم إنىأعوذبك من الهم و الحزنو أعوذ بك من العجز و الكسل ، و أعوذبكمن الجبن و البخل ، و أعوذ بك من غلبه الدين و قهر الرجال
دعاء المكروب: اللهم رحمتكأرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين اصلح لي شاني كلهلاإله إلا أنت الله ، اللهربي لاأشركبه شيئاً
عدد الرسائل : 48 العمر : 94 البلد : الجزائر العمل/الترفيه : الكتابة العمر : 100 : علم الدولة : نقاط : 5 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 08/01/2009
موضوع: حقيقة الايمان عند اهل السنة الأربعاء فبراير 25, 2009 7:32 am
الحمد لله ان جعلني من خير امة اخرجت للناس والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى سيدنا محمد وبعد
حقيقة الايمان عند أهل السنة
الإيمان هو حياة القلوب والأبدان ، وبلسم السعادة ، ومناط النجاة في الدنيا والآخرة ، فهو يورث القلوب طمأنينة ، والنفوس رضى ، وكلما تدرج العبد في مراتب الإيمان ذاق طعمه ، ووجد حلاوته ، واطمأنت نفسه به ، قال صلى الله عليه وسلم : ( ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله ، وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يقذف في النار ) متفق عليه. وحقيقة الإيمان الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم تقوم على ثلاثة أركان ، إذا سقط أحدهما بطل الإيمان من أساسه ، وهذه الأركان هي : 1- اعتقاد القلب. 2- وقول اللسان. 3- وعمل الجوارح.
قال الإمام الشافعي: " وكان الإجماع من الصحابة ، والتابعين من بعدهم ممن أدركنا : أن الإيمان قول وعمل ونية لا يجزيء واحد من الثلاثة عن الآخر " ( اللالكائي شرح أصول اعتقاد أهل السنة ).
فالركن الأول ( اعتقاد القلب ) يشمل أمرين اثنين لا بد من تحققهما : الأول : إقرار القلب ، والمقصود به اعتراف القلب بأن ما أخبر الله به ورسوله صلى الله عليه وسلم حق ، وأن ما حكما به عدل ، لا يخالط ذلك الاعتقاد شك ولا ريب . الثاني : عمل القلب ، والمقصود به ما أوجبه الله عز وجل على العبد من أعمال القلوب كحب الله ورسوله ، وبغض الكفر وأهله وغيرها ، فكل هذه تدخل في عمل القلب.
والأدلة على اشتراط اعتقاد القلب كثيرة نذكر منها ، قوله تعالى :{ قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم }( الحجرات : 14) ، ومنها قوله تعالى : { لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم أولئك كتب في قلوبهم الإيمان }(المجادلة:22) فتأمل قوله تعالى : { أولئك كتب في قلوبهم الإيمان } حيث جعل القلوب محل الإيمان وموطنه.
فكل هذه الأدلة وغيرها كثير يدل على أن إيمان القلب هو أصل الإيمان ومادته ، ومن ضيع إيمان القلب فلا إيمان له بل هو معدود من الزنادقة والمنافقين .
وأما الركن الثاني : فهو الإقرار باللسان ، قال صلى الله عليه وسلم : ( أمرت أن أقاتل الناس ، حتى يقولوا لا إله إلا الله ، فإذا قالوها عصموا مني دمائهم وأموالهم إلا بحقها ) متفق عليه . قال الإمام النووي في شرح الحديث : " وفيه أن الإيمان شرطه الإقرار بالشهادتين مع اعتقادهما ... "
وقال الإمام ابن تيمية : " وقد اتفق المسلمون على أنه من لم يأت بالشهادتين فهو كافر "(الإيمان 278 ).
والمقصود بالشهادتين ليس مجرد النطق بهما ، بل التصديق بمعانيهما والإقرار بهما ظاهرا وباطناً فهذه الشهادة هي التي تنفع صاحبها عند الله عز وجل .
وأما الركن الثالث : فهو عمل الجوارح والمقصود به فعل ما أمر الله به ، وترك ما نهى الله عنه . والأدلة على دخول هذا في الإيمان أكثر من أن تحصى ، فنذكر بعض ما يحصل به المقصود ، فمن ذلك قوله تعالى : { إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله أولئك هم الصادقون }(الحجرات:15) فقد وصفهم الله بصدق الإيمان لإتيانهم بالأعمال الصالحة ، التي هي لازم عمل القلب وثمرته . ومنه أيضا قوله تعالى : { إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلونالذين يقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون أولئك هم المؤمنون حقا لهم درجات عند ربهم ومغفرة ورزق كريم } ( الأنفال:4) فتأمل كيف وصفهم الله بأنهم المؤمنون حقاً لما أتوا بالأعمال الصالحة ، فدل على دخول الأعمال الصالحة في الإيمان وأنها جزء منه .
وقال صلى الله عليه وسلم آمركم بالإيمان بالله وحده ، أتدرون ما الإيمان بالله وحده ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم ، قال : شهادة ألا إله إلا الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وأن تعطوا من الغنائم الخمس )متفق عليه . فقد فسر صلى الله عليه وسلم الإيمان في الحديث بالعمل الصالح .
ومنه قوله صلى الله عليه وسلم الإيمان بضع وسبعون شعبة أو بضع وستون شعبة ، فأفضلها ، قول لا إله إلا الله ، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق ، والحياء شعبة من الإيمان ) رواه مسلم.
وقد اعتنى الأئمة بهذا الحديث، وعدوه أصلاً لإدخال الطاعات في الإيمان ، وعدوها من شعبه ، وفي هذا الحديث بيان أن الإيمان أصل له شعب متعددة ، وكل شعبة تسمى إيماناً ، فالصلاة من الإيمان ، وكذلك الصوم والحج والزكاة ، والأعمال الباطنة كالحياء والتوكل ... وهذه الشُعَبُ منها ما يزول الإيمان بزوالها كشعبة الشهادة ، ومنها ما لا يزول بزوالها كترك إماطة الأذى عن الطريق ،وبينهما شعب متفاوتة تفاوتا عظيماً ، منها ما يلحق بشعبة الشهادة ويكون إليها أقرب ، ومنها ما يلحق بشعبة إماطة الأذى ويكون إليها أقرب.
هذه هي حقيقة الإيمان، وتلك هي أركانه ، والعلاقة بين إيمان القلب وإيمان الجوارح علاقة تلازمية ، بمعنى أنه لا يمكن أن يدعي عبد الإيمان بقلبه ، ثم يظل معرضا لا يعمل صالحا ، ولا ينتهي عن منكر ، فإن هذه الدعوى مع كونها غير نافعة شرعا ، إلا أنها كذلك غير موجودة واقعاً ، ذلك أن من وقر الإيمان في قلبه انطلقت جوارحه بالعمل ولسانه بالشهادة ، قال الحسن البصري رحمه الله تعالى : ليس الإيمان بالتمني ولا بالتحلي ولكن شيء وقر في القلب وصدقه العمل ".
اللهم اجعلنا نعمل بمقتضاه هو ولي ذلك والقادر عليه وصل اللهم على نبينا محمد ما ذكره الذاكرون الابرار
مع احترامي وتقديري.
ابو اسامة عضوفعال
عدد الرسائل : 52 العمر : 43 البلد : الجزائر العمل/الترفيه : طالب علم العمر : 28 : علم الدولة : نقاط : 75 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 18/02/2009
موضوع: حقيقة الإيمان عند أهل السنة والجماعة الأربعاء فبراير 25, 2009 2:53 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاك الله خيرا ياأم إسلام على هذا الموضوع ألا وهو حقيقة الإيمان عند أهل السنة والجماعة وأشجعك بدوري على مواصلة الكتابة في مثل هذه المواضيع الطيبة خاصة تبيين عقيدة أهل السنة والجماعة في الإيمان و التوحيد وفي الختام أشكر أصحاب هذا المنتدى الطيب على ما بذلو من جهد لإظهار عقيدة أهل السنة والجماعة والحث عليها والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
قنَّاص بغداد 04 عضو جديد
عدد الرسائل : 20 البلد : سـاعة الصفر العمل/الترفيه : العمر : : علم الدولة : نقاط : 14 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 13/01/2009
موضوع: رد: حقيقة الايمان عند اهل السنة الجمعة فبراير 27, 2009 2:51 am
بارك الله فيكم على ما أجدتمـ به أختنا أم إسلاام ؛ والجدير بالإشارة إليه أنه وقع خلاف بين الفرق الإسلامية في تحديد معنى الايمان ؛ ** منهم من عرفه : الإقرار باللسان بأن لا اله الا الله محمد رسول الله ؛ وينسب هذا إلى الكرامية . وقولهم مُنتقض بقرار المنافقين قال تعالى : " إذا جاءك المنافقون قالوا نشهد إنك لرسول الله والله يعلم إنك لرسوله والله يشهد إن المنافقين لكاذبون " الآية . ** منهم من عرفه بانه مجرد المعرفة وينسب هذا للجهمية , وينسب إلى الإمام الأشعري ؛ وهذا مثنتقض عند بعضهم بعلم إبليس وفرعون , ونحوهم ممن جحدوا الحق وهم يعلمون أنه حق . ** منهم من عرَّفه بأنه التصديق الجازم بالقلب اكتفاء بالمعنوى اللغوي , وكذا ماورد في حديث جبريل المشهور فيشرح معنى الإيمان والإسلام والإحسان ... وينسب للأشاعرة . **ومنهم من عرَّفه بـأنه : الإقرار باللسان والتصديق بالقلب ؛ وينسب هذا للإمام ابي حنيفة , والعمل عنده من لوازم الإيمان .
والتعريف الذي ورد في موضوعكـ اختنا ينسب للسلف وبه أغلب المعاصرون على اعتبار أنه جمع بين كل ما وردج في الشرع بمعنى الإيمان .
تح ــيااتي
farasha عضو جديد
عدد الرسائل : 6 البلد : العراق العمل/الترفيه : طالبه العمر : 00 : علم الدولة : نقاط : 9 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 18/01/2009
موضوع: رد: حقيقة الايمان عند اهل السنة الجمعة مارس 20, 2009 10:00 pm
بارك الله فيكي اختي
وجعله في ميزان حسناتك
مشكووووووووره وربي يعطيج الف عافيه
تقبلي مروري
طارق51200 عضوفعال
عدد الرسائل : 119 البلد : فرنسا العمل/الترفيه : رياضة العمر : ............... : علم الدولة : نقاط : 65 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 08/01/2009
موضوع: رد: حقيقة الايمان عند اهل السنة الأحد مارس 22, 2009 10:30 am
السلم عليكم و رحمة الله و بركاته
جزاكي الله خيرا اختناام اسلام بارك الله فيك
حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا أبي حدثنا الأعمش عن يزيد الرقاشي عن أنس بن مالك قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول اللهم ثبت قلبي على دينك فقال رجل يا رسول الله تخاف علينا وقد آمنا بك وصدقناك بما جئت به فقال إن القلوب بين إصبعين من أصابع الرحمن عز وجل يقلبها وأشار الأعمش بإصبعيه
حديث صحيح
محمد النجار مراقب عام
عدد الرسائل : 934 العمر : 103 البلد : @ العمل/الترفيه : البتسامه الصادقه من قلب مخلص العمر : 0000000 : علم الدولة : نقاط : 1286 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 06/01/2009
موضوع: رد: حقيقة الايمان عند اهل السنة الأحد مارس 22, 2009 12:12 pm