غرباااااء
عزيزي ...الزائر منتديات غرباء ترحب فيك وتسعد بانضمامك
غرباااااء
عزيزي ...الزائر منتديات غرباء ترحب فيك وتسعد بانضمامك
غرباااااء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

غرباااااء

منتدى إسلامي على منهج أهل السنة والجماعة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت ، خلقتنى و أنا عبدك ، و أناعلى عهدك ووعدك ما إستطعت..أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك على ، و أبوء بذنبى ، فإغفر لى فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت
اللهم إنى أعوذ بك من الهم و الحزن و أعوذ بك من العجز و الكسل ، و أعوذ بك من الجبن و البخل ، و أعوذ بك من غلبه الدين و قهر الرجال
دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى  نفسي طرفة عين اصلح  لي شاني كله لاإله إلا أنت   الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً 

 

  {{ من الآداب الواجبة مع الله لفضيلة العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني -رحمه الله- }}

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو عبيدة الجزائري السلفي
عضوفعال
عضوفعال
أبو عبيدة الجزائري السلفي


عدد الرسائل : 108
البلد : france
العمل/الترفيه : طلب العلم
العمر : ...........
  : 111
علم الدولة :  {{ من الآداب الواجبة مع الله لفضيلة العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني -رحمه الله- }}  3dflag15
نقاط : 269
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/11/2010

 {{ من الآداب الواجبة مع الله لفضيلة العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني -رحمه الله- }}  Empty
مُساهمةموضوع: {{ من الآداب الواجبة مع الله لفضيلة العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني -رحمه الله- }}     {{ من الآداب الواجبة مع الله لفضيلة العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني -رحمه الله- }}  Emptyالأحد ديسمبر 12, 2010 2:27 pm



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته أما بعد :

فحرصا على تعلم العلم صافيا نقيا من مصدره مأخودا من علماء كبار أجلاء
شهد لهم بالعلم النافع والعمل الصالح و منهم سماحة الشيخ الوالد العلامة المحدث
محمد ناصر الدينالألباني -رحمه الله- يسرني نقل هذا الموضوع لسماحته تحت عنوان :


:::من الآداب الواجبة مع الله:::


قال الشيخ محمد ناصر الدين الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة - الأحاديث رقم (136 - 139):

136- ( قولوا: ماشاء الله ثم شئت ، وقولوا: ورب الكعبة ) .
أخرجه الطحاوي , والحاكم , والبيهقي , وأحمد , من طريق المسعودي عن سعيد بن خالد عن عبدالله بن يسار عن قتيلة بنت صيفي امرأة من جهينة قالت
: ( إن حبراً جاء إلى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال : إنكم تشركون , تقولون : ما شاء الله وشئت , وتقولون : والكعبة , فقال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( فذكره ) .

ولعبدالله بن يسار حديث آخر نحو هذا , وهو :
137- ( لَا تَقُولُوا مَا شَاءَ اللَّهُ وَشَاءَ فُلَانٌ وَلَكِنْ قُولُوا مَا شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ شَاءَ فُلَانٌ ) .
138- ( إِنَّ طُفَيْلًا رَأَى رُؤْيَا فَأَخْبَرَ بِهَا مَنْ أَخْبَرَ مِنْكُمْ وَإِنَّكُمْ كُنْتُمْ تَقُولُونَ كَلِمَةً كَانَ يَمْنُعُنِي الْحَيَاءُ مِنْكُمْ أَنْ أَنْهَاكُمْ عَنْهَا قَالَ لَا تَقُولُوا مَا شَاءَ اللَّهُ وَمَا شَاءَ مُحَمَّدٌ ) .
وللحديث شاهد آخر من حديث ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فُرَاجِعُهُ في بعض الْكَلَامَ فَقَالَ مَا شَاءَ اللَّهُ وَشِئْتَ فَقَالَ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

139- ( أجعلتني مع الله عدلاً [ وفي لفظ: نداً ] ؟ ! لا ، بل ما شاء الله وحده ) .
وفي هذه الأحاديث أن قول الرجل لغيره ( ما شاء الله وشئت ) : يعد شركاً في الشريعة , وهو من شرك الألفاظ , لأنه يوهم أن مشيئة العبد في درجة مشيئة الرب سبحانه وتعالى
, وسببه القرن بين المشيئتين , ومثل ذلك قول بعض العامة وأشباههم ممن يدعي العلم ( مالي غير الله وأنت ) و( وتوكلنا على الله وعليك ) , ومثله قول بعض المحاضرين :
( باسم الله والوطن ) , أو ( باسم الله والشعب ) , ونحو ذلك من الألفاظ الشركية التي يجب الانتهاء عنها والتوبة منها , أدباً مع الله تبارك وتعالى .

ولقد غفل عن هذا الأدب الكريم كثير من العامة , وغير قليل من الخاصة الذين يسوغون النطق بمثل هذه الشركيات , كمناداتهم غير الله في الشدائد , والاستنجاد بالأموات من الصالحين , والحلف بهم من دون الله تعالى , والإقسام بهم على الله عز وجل , فإذا ما أنكر ذلك عليهم عالم بالكتاب والسنة , فإنهم بدل أن يكونوا عوناً على إنكار المنكر
, عادوا بالإنكار عليه , وقالوا : إن نية أولئك المنادين غير الله طيبة , وإنها الأعمال بالنيات كما جاء في الحديث .

فيجهلون أويتجاهلون – إرضاء للعامة – أن النية الطيبة وإن وجدت عند المذكورين , فهي لا تجعل العمل السيئ صالحاً , وأن معنى الحديث المذكور
إنما الأعمال الصالحة بالنيات الخالصة , لا أن الأعمال المخالفة للشريعة تنقلب إلى أعمال صالحة مشروعة بسبب اقتران النية الصالحة بها , ذلك ما لا يقوله إلا جاهل أو مغرض ,
ألا ترى أن رجلاً لو صلى تجاه القبر , لكان ذلك منكراً من العمل , لمخالفته للأحاديث والآثار الواردة في النهي عن استقبال القبر بالصلاة , فهل يقول عاقل :
إن الذي يعود إلى الاستقبال – بعد علمه بنهي الشرع عنه – إن نيته طيبة وعمله مشروع ؟ كلا ثم كلا , فكذلك هؤلاء الذي يستغيثون بغير الله تعالى , وينسونه تعالى في حالة هم أحوج ما يكونون فيها إلى عونه ومدده ,
لا يعقل أن تكون نياتهم طيبة , فضلاً عن أن يكون عملهم صالحاً , وهم يصرون على هذا المنكر وهم يعلمون.


المصدر




نقل للفائدة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alfawzan.ws/
 
{{ من الآداب الواجبة مع الله لفضيلة العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني -رحمه الله- }}
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  {{ حكم المسبحة لفضية العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني -رحمه الله- }}
» @@:::استقبال الخطيب سنة متروكة مع سماحة العلامة المحدث-محمد ناصر الدين الألباني -رحمه الله-:::@@
»  {{=سـنــة مـتـروكـة يـجـب إحـيـاؤهــا= لفضية العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني -رحمه الله- }}
» :::@@ كتاب صفة صلاة النبي للعلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني -رحمه الله-@@:::
» :::@@صحيح أحاديث فضائل بلاد الشام و دمشق للعلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني-رحمه الله-@@:::

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
غرباااااء :: منتدى المواضيع الإسلامية العامة-
انتقل الى: