غرباااااء
عزيزي ...الزائر منتديات غرباء ترحب فيك وتسعد بانضمامك
غرباااااء
عزيزي ...الزائر منتديات غرباء ترحب فيك وتسعد بانضمامك
غرباااااء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

غرباااااء

منتدى إسلامي على منهج أهل السنة والجماعة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت ، خلقتنى و أنا عبدك ، و أناعلى عهدك ووعدك ما إستطعت..أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك على ، و أبوء بذنبى ، فإغفر لى فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت
اللهم إنى أعوذ بك من الهم و الحزن و أعوذ بك من العجز و الكسل ، و أعوذ بك من الجبن و البخل ، و أعوذ بك من غلبه الدين و قهر الرجال
دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى  نفسي طرفة عين اصلح  لي شاني كله لاإله إلا أنت   الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً 

 

 فضل العقل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
القعقاع
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 19
البلد : الجزائر
العمل/الترفيه : الذين ولدوا فى العواصف لا يخافون من هبوب الرياح
العمر : هو لغز الحياة
  : لايستطيع انسان مهما بلغت ثروته ان يشترى شبابه الذى مضى
علم الدولة : فضل العقل 3dflag11
نقاط : 53
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/07/2009

فضل العقل Empty
مُساهمةموضوع: فضل العقل   فضل العقل Emptyالأحد فبراير 28, 2010 4:29 pm

وهذا ثمرة العقل الذي به عرف الله سبحانه وتعالى وأسماؤه وصفات
كماله ونعوت جلاله ,وبه أمن المؤمنون بكتبه ورسله ولقائه وملائكته ، وبه عرفت آيات
رب وبيته وأدلة وحدانيته ومعجزات رسله ، وبه امتثلت أوامره واجتنبت نواهيه ، وهو
الذي تلمح العواقب فراقبها ، وعمل بمقتضى مصالحها،وقاوم الهوى فرج جيشه مغلولا،
وساعد الصبر حتى ظفر به بعد إن كان بسهامه مقتولا ، وحث على الفضائل ،ونهى عن
الرذائل ،وفتق المعاني وأدرك ألغو امض ، وشد أزر العزم فأستوي على سوقه ، وقوى أزر
العزم حتى حظي الله بتوفيقه ، فاستجاب ما يزين ، ونفي ما يشين ، فإذا نزل وسلطانه
أسر جنود الهوى فحصرها في حبس من ترك لله شيئأعوضه الله خيرا منه ، ونهض بصاحبه إلى
منازل الملوك ، إذا صير الهوى الملك بمنزلة العبد المملوك ، فهي شجرة عزقها الفكر
في العواقب ، وساقها الصبر ، وأغصانها العلم ، وورقها حسن الخلق ، وثمرها الحكمة ،
ومادتها توفيق من أزمة الأمور بيديه ، وابتداؤها منه وانتهاؤها إليه . وإذا كان هذا
وصفه فقبيح أن يدال عليه عدوه فيعزله عن مملكته ، ويحطه عن رتبته ، ويستنزله عن
درجته ، فيصبح أسيرا بعد أن كان أميرا، ومحكوما بعد أن كان حاكما،وتابعا بعد أن كان
متبوعا ، ومن صبر على حكمه أرتعه في رياض الأماني والمنى ، ومن خرج عن حكمه أورده
حياض الهلاك والردى ، وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : لقد سبق إلى جنات عدن
أقوام ما كانوا بأكثر الناس صلاة ولا صياما ولا حجا ولا اعتمارا، لكنهم عقلوا هن
الله مواعظه فوجلت منه قلوبهم ، واطمأنت إليه نفوسهم ،وخشعت له جوارحهم ، فقاموا
للناس بطيب المنزلة وعلو الدرجة عند الناس في الدنيا وعند الله في ألأخره .


وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ليس للعاقل الذي يعرف الخير
من الشر، ولكنه الذي يعرف خير الشرين .


وقالت عائشة رضي الله عنها : قد افلح من جعل الله له عقلا. وقال
بن عباس رضي الله عنهما :ولد لكسرى مولود فأحضر بعض المؤدبين ووضع الصبي بين يديه
وقال: ماخير ما أوتي هذا المولود ؟ قال:
عقل يولد معه . قال: فان لم يكن ؟ قال: فأدب حسن يعيش به الناس . قال : فان
لم يكن ؟ قال :فصاعقة تحرقه.


وقال بعض أهل العلم : لما أهبط الله -تبارك وتعالى - آدم إلى
الأرض أتاه جبريل عليه السلام بثلاثة أشياء : الدين، والخلق ،والعقل فقال: إن الله
يخيرك بين هذه الثلاثة ، فقال : يا جبريل ما رأيت أحسن من هؤلاء إلا في الجنة ، ومد
يده إلى العقل فضمه إلى نفسه فقال للآخرين : اصعدا . فقالا : امرنا مكون مع العقل
حيث كان . فصارت الثلاثة إلى أدم عليه
السلام. وهذه الثلاثة أعظم كرامة أكرم الله بها عبده ، وأجل عطية أعطاها إياه .
وجعل لها ثلاثة أعداء : الهوى ، والشيطان ، والنفس الأمارة .والحرب بينهما دول
وسجال ،
( وما النصر إلا من عند الله العزيز الحكيم ) وقال وهب بن منبه : قرأت في
بعض ما أنزل الله تعالى :آن الشيطان لم يكابد شيئا أشد عليه من مؤمن عاقل ، وانه
ليسوق مائة جاهل فيستجرهم حتى يركب رقابهم فينقادون له حيث شاء ، ويكابد المؤمن
العاقل فيصعب عليه حتى ينال منه شيئا من حاجته ، قال: وأزاله الجبل صخرة صخرة أهون
على الشيطان من مكابدة المؤمن العاقل ، فإذا لم يقدر عليه تحول إلى الجاهل فيستأسره
، ويتمكن من قياده حتى يسلمه إلى الفضائح التي يتعجل بها في الدنيا الجلد والرجم
والقطع والصلب والفضيحة ، وفي الآخرة العار والنار والشنار. وان الرجلين ليستويان
في البر ويكون بينهما في الفضل كما بين المشرق والمغرب بالعقل ، وما عبد الله بشيء
افضل من العقل . وقال معاذ بن جبل رضي الله عنه : لو أن العاقل اصبح وامسى وله ذنوب
بعدد الرمل كان وشيكاً بالنجاة والتخلص منها ، ولو آن الجاهل اصبح وامسى وله من
الحسنات وأعمال البر عدد الرمل لكان وشيكاً أن لايسلم له منها مثقال ذرة . قيل
:وكيف ذلك ؟ آن العاقل إذا زل تدارك ذلك بالتوبة والعقل الذي رزقه ، والجاهل بمنزلة
الذي يبني ويهدم ، فيأتيه من جهله ما يفسد صالح عمله ، وقال الحسن : لا يتم دين
الرجل حتى يتم عقله ، وما أودع الله أمرا عقلاً إلا استنقذه به يوماً . وقال بعض
الحكماء : من لم يكن عقله أغلب الأشياء عليه كان حتفه وهلاكه في أحب الأشياء إليه .


وقال يوسف بن اسباط : العقل
سراج ما بطن، وزينة ما ظهر، وسائس الجسد، وملاك أمر العبد، ولا تصلح الحياة إلا به،
ولا تدور الأمور إلا عليه.


وقيل لعبد الله بن مبارك :
ما فضل ما أعطى الرجل بعد الإسلام؟ قال: غريزة عقل، قيل: فإن لم يكن؟ قال: أدب حسن،
قيل: فإن لم يكن؟ قال: أخ صالح يستشيره، قيل: فإن لم يكن؟ قال: صمت طويل، قيل فإن
لم يكن؟ قال: موت عاجل. وفي ذلك قيل:
ما وهب الله لامرئ هبةً أحسن من عقله ومن أدبه
هما
جمال الفتى فإن فقدا ففقده للحياة أجمل به
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*ابتهال*
الادارة
*ابتهال*


عدد الرسائل : 709
  : فضل العقل FP_06
نقاط : 309
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/12/2008

فضل العقل Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل العقل   فضل العقل Emptyالإثنين مارس 01, 2010 10:06 am

سلمت يمينك اخي الفاضل

ميزنا الله بالعقل وهذا فضل كبير لبنى البشر
جزاك الله خيرا
في موازين حسناتك

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضل العقل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
غرباااااء :: المنتدى العام-
انتقل الى: