هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
غرباااااء
منتدى إسلامي على منهج أهل السنة والجماعة
اللهمأنت ربى لا إلهإلا أنت ، خلقتنىو أنا عبدك ،و أناعلى عهدك ووعدك ما إستطعت..أعوذبك من شر ما صنعت ، أبوء لكبنعمتك على ، و أبوءبذنبى ، فإغفر لى فإنهلا يغفر الذنوب إلاأنت
اللهم إنىأعوذبك من الهم و الحزنو أعوذ بك من العجز و الكسل ، و أعوذبكمن الجبن و البخل ، و أعوذ بك من غلبه الدين و قهر الرجال
دعاء المكروب: اللهم رحمتكأرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين اصلح لي شاني كلهلاإله إلا أنت الله ، اللهربي لاأشركبه شيئاً
عدد الرسائل : 934 العمر : 103 البلد : @ العمل/الترفيه : البتسامه الصادقه من قلب مخلص العمر : 0000000 : علم الدولة : نقاط : 1286 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 06/01/2009
موضوع: علامات الإعراب السبت يوليو 18, 2009 5:58 pm
علامات الإعراب 1. علامات أصلية:
أ. الفتحة:"ظاهرة ومقدرة" للاسم والفعل، في حالة النصب، نحو:
× شاهدتُ العصفورَ في الحديقةِ.
"العصفور": مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة". ولو قلنا شاهدت مصطفى في الحديقةِ، لكان "مصطفى" مفعولا به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة.
× يجبُ أنْ تذاكرَ دروسَك بجدٍّ واجتهادٍ.
"تذاكر": فعل مضارع منصوب بأنْ وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.ولو قلنا: لابد أن تسعى في الخير، لكان الفعل "تسعى" منصوبا بأنْ وعلامة نصبه الفتحة المقدرة.
ب. الضمة:"ظاهرة ومقدرة" للاسم والفعل، في حالة الرفع.نحو:
× شاهد محمدٌ العصفورَ في الحديقةِ.
"محمد": فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة". ولو قلنا: شاهد مصطفى العصفورَ في الحديقةِ، لكان "مصطفى" فاعلا مرفوعا وعلامة رفعه الضمة المقدرة.
× يجبُ أنْ تذاكرَ دروسَك بجدٍّ واجتهادٍ.
"يجبُ": فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.ولو قلنا: أنت تسعى في الخير، لكان الفعل "تسعى" مرفوعا بضمة مقدرة.
ت. الكسرة:"ظاهرة ومقدرة" للاسم فقط، في حالة الجر.نحو:
× سلمت على محمدٍ ومصطفى. "محمد" اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة الظاهرة، و"مصطفى" معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة.
ث. السكون: للفعل فقط، في حالة الجزم.ولا يأتي السكون إلا ظاهرا. نحو:
× محمد لم يكذبْ. "يكذب" فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون.
2. علامات فرعية:
أ. في الأسماء:
v الأسماء الخمسة: ترفع بالواو، وتنصب بالألف، وتجر بالياء، وتجمع هذه العلامات في قولنا (واي) نحو: هذا أبوك يهنئ أخاك بملء فيه على عمل ذي قيمة.
أبو: خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو؛ لأنه من الأسماء الخمسة، والكاف: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
أخا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف؛لأنه من الأسماء الخمسة، والكاف: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
في: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة، والهاء: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
ذي: نعت مجرور وعلامة جره الياء؛ لأنه من الأسماء الخمسة.
والأسماء الخمسة هي: أب – أخ – حم – فو – ذو.
◄◄◄ولكي تعرب الأسماء الخمسة بهذه العلامات الفرعية، لابد من توافر بعض الشروط:
أن تكون هذه الأسماء:
¨ مكبرة، فلا يعرب الاسم المصغر من هذه الأسماء بهذه العلامات.
¨ مفردة، أي غير مثناة ولا مجموعة.
¨ مضافة إلى غير ياء المتكلم.
¨ وأن تكون"ذو" بمعنى صاحب.
¨ أن تخلو "فو" من الميم.
v المثنى وما يلحق به: يرفع بالألف، وينصب ويجر بالياء. نحو: (المدرسان يلوحان للمتفوقَيْنِ مهنئَيْنِ).
المدرسان: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف؛ لأنه مثنى.
المتفوقين: اسم مجرور باللام وعلامة جره الياء؛ لأنه مثنى.
مهنئين: حال منصوبة وعلامة نصبه الياء؛ لأنه مثنى.
** يلحق بالمثنى: كِلا وكِلتا(بشرط إضافتهما إلى ضمير)، اثنان واثنتان.
v جمع المذكر السالم وما يلحق به: يرفع بالواو، وينصب ويجر بالياء.نحو: (المدرسون يلوحون للمتفوقِين مهنئِين).
المدرسون: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو؛ لأنه جمع مذكر سالم.
المتفوقين: اسم مجرور باللام وعلامة جره الياء؛ لأنه جمع مذكر سالم.
مهنئين: حال منصوبة وعلامة نصبه الياء؛ لأنه جمع مذكر سالم.
¨ قال تعالى: (كلا إن كتاب الأبرار لفي عليين)، وقوله تعالىSadالمال والبنون زينة الحياة الدنيا)، وقوله سبحانه: (الذين جعلوا القرآن عضين)، أي أجزاء متفرقة، وقوله عز من قائل: (عن اليمين وعن الشمال عزين)أي فِرَق.
v جمع المؤنث السالم وما يلحق به: ينصب بالكسرة.نحو: (رأيت الطالباتِ مقبلاتٍ).
الطالبات: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة؛ لأنه جمع مؤنث سالم.
مقبلات: حال منصوبة وعلامة نصبه الكسرة؛لأنه جمع مؤنث سالم.
** ويلحق بجمع المؤنث:
¨ كلمة أولات اسم جمع بمعنى ذوات.
¨ الكلمات التي تأتي علما، مثل: أذرعات، وهي قرية في الشام، وعرفات وهو علم للجبل المعروف.
v الممنوع من الصرف: يجر بالفتحة.نحوSadاللهم صل على إبراهيمَ، وعلى آل إبراهيمَ).
إبراهيم: اسم مجرور بعلى وعلامة جره الفتحة، لأنه ممنوع من الصرف.
إبراهيم: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة، لأنه ممنوع من الصرف.
ولمزيد من المعلومات عن الممنوع من الصرف، راجعه في القسم الخاص بالصرف العربي بالموقع.
ب. في الأفعال:
v الأفعال الخمسة: ترفع بثبوت النون، وتنصب وتجزم بحذفها. نحو: (الطلاب يستشعرون المسئولية ولم يتهاونوا ولن يتهاونوا).
يستشعرون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
يتهاونوا: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة،وواو الجماعة : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
يتهاونوا: فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة،وواو الجماعة : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
v الفعل المعتل: يجزم بحذف حرف العلة. نحو: (أخوك لم يسع في الشر).
يسع: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة
جيهان مشرفة
عدد الرسائل : 308 البلد : المغرب العمل/الترفيه : استاذة العمر : 00 : نقاط : 399 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 10/01/2009
موضوع: رد: علامات الإعراب الإثنين يوليو 20, 2009 12:00 pm
محمد النجار مراقب عام
عدد الرسائل : 934 العمر : 103 البلد : @ العمل/الترفيه : البتسامه الصادقه من قلب مخلص العمر : 0000000 : علم الدولة : نقاط : 1286 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 06/01/2009
موضوع: رد: علامات الإعراب الإثنين يوليو 20, 2009 2:43 pm
فجر الدعوه مشرف عام
عدد الرسائل : 178 البلد : سوريا العمل/الترفيه : ؟؟؟؟؟؟؟ العمر : 000000 : ردد معي سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم علم الدولة : نقاط : 267 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 27/06/2009
موضوع: رد: علامات الإعراب الإثنين يوليو 20, 2009 5:48 pm
[quote=]
[/quote]
محمد النجار مراقب عام
عدد الرسائل : 934 العمر : 103 البلد : @ العمل/الترفيه : البتسامه الصادقه من قلب مخلص العمر : 0000000 : علم الدولة : نقاط : 1286 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 06/01/2009
موضوع: رد: علامات الإعراب الثلاثاء يوليو 21, 2009 9:14 pm
ابو ايوب السلفي عضو جديد
عدد الرسائل : 2 البلد : الجزائر العمل/الترفيه : تاجر العمر : 24 : علم الدولة : نقاط : 2 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 16/12/2010
موضوع: رد: علامات الإعراب السبت فبراير 09, 2013 9:00 am
بارك الله فيك أخانا الفاضل... وشكرَ الله لك حرصك واهتمامك بهذا القسم الذي طالما رأينا اغفاله في كثير من المنتديات .. ولي القاتة لطيفة لعلها تكون مفيدة ألا وهي ذكر علامات الاعراب..فأحببت أن لو كانت على الطريقة التي ذكرها ابن آجرّوم رحمه الله كما في الآجُرّومة لكي تبدوَ منظمة وسهلة الاستيعاب.. راجين الله تعالى لكَ التوفيق والسّداد ودوامَ نفعِ العباد تقبلوا مرورنا