غرباااااء
عزيزي ...الزائر منتديات غرباء ترحب فيك وتسعد بانضمامك
غرباااااء
عزيزي ...الزائر منتديات غرباء ترحب فيك وتسعد بانضمامك
غرباااااء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

غرباااااء

منتدى إسلامي على منهج أهل السنة والجماعة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت ، خلقتنى و أنا عبدك ، و أناعلى عهدك ووعدك ما إستطعت..أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك على ، و أبوء بذنبى ، فإغفر لى فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت
اللهم إنى أعوذ بك من الهم و الحزن و أعوذ بك من العجز و الكسل ، و أعوذ بك من الجبن و البخل ، و أعوذ بك من غلبه الدين و قهر الرجال
دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى  نفسي طرفة عين اصلح  لي شاني كله لاإله إلا أنت   الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً 

 

 ختصار شرح مقدمة ابن تيمية في أصول التفسير للطيار.

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جيهان
مشرفة
مشرفة
جيهان


عدد الرسائل : 308
البلد : المغرب
العمل/الترفيه : استاذة
العمر : 00
  : ختصار شرح مقدمة ابن تيمية في أصول التفسير للطيار. FP_06
نقاط : 399
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

ختصار شرح مقدمة ابن تيمية في أصول التفسير للطيار. Empty
مُساهمةموضوع: ختصار شرح مقدمة ابن تيمية في أصول التفسير للطيار.   ختصار شرح مقدمة ابن تيمية في أصول التفسير للطيار. Emptyالثلاثاء يوليو 07, 2009 11:16 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله تعالى ، والصلاة والسلام على نبينا محمد .

أما بعد :


اختصار شرح مقدمة ابن تيمية في أصول التفسير للطيار.

الدرس الأول :

المقدمة التعريفية :

1-المراد بأصول التفسير:
أولا : أصل مادة الأصول في اللغة :
الأصول جمع أصل ، وفي اللغة أسفل الشيء أو أساس الشيء .
قال تعالى :
{ كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء } (إبراهيم:24)
ففارق بين الأصل والفرع .
قال تعالى :
{ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا } (الحشر:5)
وكلمة الأساس والقاعدة مقاربتان لمعنى الأصل في اللغة :
قال ابن فارس في مقاييس اللغة :
الهمزة والسين أي : ( أس ) يدل على الأصل والشيء الوطيد الثابت .
قال تعالى :
{ أَم مَّنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَىَ شَفَا جُرُفٍ هَارٍ }(التوبة:109)
أما لفظ (القاعدة ) فسنجد عند رجوعنا لمقاييس اللغة أنه يدل على ثبوت الشيء على الشيء ومنه قواعد البيت ، وهي أسسه التي يبنى عليها ، فالبناء يرفع على القواعد .
قال تعالى :
{وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ }(البقرة:127).

ثانيا : أصل مادة التفسير في اللغة :
التفسير مأخوذ من مادة فسر ، فالتفسير تفعيل من الفسر . ففسر أصل مادتها ثلاثي ، وفسر أصل مادتها ثلاثي ، وفسر لفظة تدور حول :
الكشف – والإيضاح – والبيان .

*الفرق بين التفسير والتأويل :
أن التأويل إذا أتى بمعنى تبيين معاني الكلام فهو تفسير .
فالتأويل له معنيان :
الأول : التفسير .
الثاني : ما تؤول إليه حقائق الأشياء ، يعني ما تصير إليه المآلات .
مثال:
تأويل الرؤى ، إذا عبر المؤول رؤيا من الرؤى ثم وقعت في الحقيقة فنقول : هذا تأويل الرؤيا ، يعني ما صارت إليه ، وهذا مثل ما قال يوسف عليه السلام :
{ هَـذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقّاً } (يوسف:100)
وكل ما ذكره العلماء في الفرق بين التأويل والتفسير يدخل تحت ما ذُُكر .

2- التفسير في الاصطلاح :

المقصود بتفسير القرآن :
هو بيان معاني القرآن ، أو الكشف عن معاني القرآن ، أو إيضاح معاني القرآن .
ويمكن أن نصنف معلومات كتب التفسير إلى 3 أقسام :
1-صلب التفسير .
2-علوم القرآن .
3-علوم أخرى .

* وصلب التفسير يدخل فيه :
1-بيان معنى المفردة .
2-سبب النزول .
لأن أسباب النزول الأصل فيها أنها تعين على فهم المعنى ؛ لأنها أشبه بالسياقات الحالية للكلام ، فالنص قد يحتمل أكثر من معنى من جهة اللغة ، لكن يأتي سبب النزول ويحدد المعنى .
3-الناسخ والمنسوخ :
والمقصود الناسخ والمنسوخ بمصطلح السلف سواء كان نسخ للأحكام الشرعية أو كان تقييد مطلق أو كان تخصيص عام ، أو بيان مجمل ، أو استثناء سنرى أن كل هذا يدخل في صلب التفسير ، وذلك لأنه يبنى عليه فهم المعنى ، والحكم المنصوص عليه في الآية ، وليس المستنبط الذي بعد النص .

* أما علوم القرآن فيمكن أن نقسمها 3 أقسام :
1- علوم السورة : هي التي يقدم بها المفسرون تعريفا عن السورة كــ:
اسم السورة – فضل السورة – مكان نزول السورة –
وعلوم السورة لا تؤثر في صلب التفسير ، فكون سورة الإخلاص تعدل ثلث القرآن لا يؤثر في فهم معنى السورة .
2- علوم الآية :
علوم الآية المرتبطة بعلوم القرآن مثل :
ما هي أطول آية – ما هي أفضل آية .

3- علم الاستنباط من علوم القرآن :
و الاستنباط من القرآن له مقدمات ، أن تعلم علوما تسمى بعلوم الآلة ، وهي العلوم المساعدة على الاستنباط :
أ- علوم إسلامية :
النحو – اللغة – البلاغة – أصول الفقه – الفقه .
ب- علوم أخرى :
قد تكون علوم كونية – أو علم الأنساب – الفلسفة – المنطق...وغير ذلك .

3- تعريف " أصول التفسير " :

التعريف باختصار :
" هي أصول فهم المعنى "
لكن هذا لا يكفي في بيان معنى أصول التفسير ، بل نقول :
" هي الأسس العلمية التي يرجع إليها المفسر حال الاختلاف في التفسير وحال بيانه للمعاني "
وذلك لأنه لدينا جانبان :
الجانب الأول : أن نعرف التفسير الصحيح في حال الاختلاف .
الجانب الثاني : والأصول التي يحتكم إليها مؤكد ستكون هناك أصول معتبرة وغير معتبرة .

مثال الأصول غير المعتبرة :
مثل التفسير الباطن ، فلا يلزم أن يكون لكل آية باطن لا يعلمه إلا القليل من الناس ، وهذا من أصول تفاسير الباطنية . أهــ /د/ الأول .
__________________

{يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ }
لله درُ الحاملات أمانةً *** الطامعاتُ بجنةٍ وجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد النجار
مراقب عام
مراقب عام
محمد النجار


عدد الرسائل : 934
العمر : 103
البلد : @
العمل/الترفيه : البتسامه الصادقه من قلب مخلص
العمر : 0000000
  : ختصار شرح مقدمة ابن تيمية في أصول التفسير للطيار. FP_06
علم الدولة : ختصار شرح مقدمة ابن تيمية في أصول التفسير للطيار. 3dflag13
نقاط : 1286
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 06/01/2009

ختصار شرح مقدمة ابن تيمية في أصول التفسير للطيار. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ختصار شرح مقدمة ابن تيمية في أصول التفسير للطيار.   ختصار شرح مقدمة ابن تيمية في أصول التفسير للطيار. Emptyالثلاثاء يوليو 07, 2009 11:45 pm

ختصار شرح مقدمة ابن تيمية في أصول التفسير للطيار. 160515811583
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جيهان
مشرفة
مشرفة
جيهان


عدد الرسائل : 308
البلد : المغرب
العمل/الترفيه : استاذة
العمر : 00
  : ختصار شرح مقدمة ابن تيمية في أصول التفسير للطيار. FP_06
نقاط : 399
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

ختصار شرح مقدمة ابن تيمية في أصول التفسير للطيار. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ختصار شرح مقدمة ابن تيمية في أصول التفسير للطيار.   ختصار شرح مقدمة ابن تيمية في أصول التفسير للطيار. Emptyالأربعاء يوليو 08, 2009 10:18 am

ختصار شرح مقدمة ابن تيمية في أصول التفسير للطيار. 14049_1225492333



ختصار شرح مقدمة ابن تيمية في أصول التفسير للطيار. 14049_1225493594
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فجر الدعوه
مشرف عام
فجر الدعوه


عدد الرسائل : 178
البلد : سوريا
العمل/الترفيه : ؟؟؟؟؟؟؟
العمر : 000000
  : ردد معي سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
علم الدولة : ختصار شرح مقدمة ابن تيمية في أصول التفسير للطيار. 3dflag23
نقاط : 267
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 27/06/2009

ختصار شرح مقدمة ابن تيمية في أصول التفسير للطيار. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ختصار شرح مقدمة ابن تيمية في أصول التفسير للطيار.   ختصار شرح مقدمة ابن تيمية في أصول التفسير للطيار. Emptyالأربعاء يوليو 08, 2009 3:48 pm

ختصار شرح مقدمة ابن تيمية في أصول التفسير للطيار. Arjwan_B9qgm4SaNF
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضحى
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 25
البلد : المغرب
العمل/الترفيه : مدرسة
العمر : 00
  : خيركم من تعلم القران وعلمه
علم الدولة : ختصار شرح مقدمة ابن تيمية في أصول التفسير للطيار. 3dflag21
نقاط : 29
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/07/2009

ختصار شرح مقدمة ابن تيمية في أصول التفسير للطيار. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ختصار شرح مقدمة ابن تيمية في أصول التفسير للطيار.   ختصار شرح مقدمة ابن تيمية في أصول التفسير للطيار. Emptyالأربعاء يوليو 08, 2009 10:03 pm

جعلها الله في ميزان حسناتك وحستناتنا

تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جيهان
مشرفة
مشرفة
جيهان


عدد الرسائل : 308
البلد : المغرب
العمل/الترفيه : استاذة
العمر : 00
  : ختصار شرح مقدمة ابن تيمية في أصول التفسير للطيار. FP_06
نقاط : 399
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

ختصار شرح مقدمة ابن تيمية في أصول التفسير للطيار. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ختصار شرح مقدمة ابن تيمية في أصول التفسير للطيار.   ختصار شرح مقدمة ابن تيمية في أصول التفسير للطيار. Emptyالأحد يوليو 12, 2009 8:50 pm



بارك الله فيك اخي فجر و اختي ضحى على مروركما العطر الذهبي الذي لألأ صفحتي و اتمنى لكم التوفيق .
و النجاح الدائم
اكرر شكري لمروركما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ختصار شرح مقدمة ابن تيمية في أصول التفسير للطيار.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
غرباااااء :: منتدى القرآن الكريم وعلومه-
انتقل الى: