غرباااااء
عزيزي ...الزائر منتديات غرباء ترحب فيك وتسعد بانضمامك
غرباااااء
عزيزي ...الزائر منتديات غرباء ترحب فيك وتسعد بانضمامك
غرباااااء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

غرباااااء

منتدى إسلامي على منهج أهل السنة والجماعة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت ، خلقتنى و أنا عبدك ، و أناعلى عهدك ووعدك ما إستطعت..أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك على ، و أبوء بذنبى ، فإغفر لى فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت
اللهم إنى أعوذ بك من الهم و الحزن و أعوذ بك من العجز و الكسل ، و أعوذ بك من الجبن و البخل ، و أعوذ بك من غلبه الدين و قهر الرجال
دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى  نفسي طرفة عين اصلح  لي شاني كله لاإله إلا أنت   الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً 

 

 البدعة و المصالح المرسلة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو اسامة
عضوفعال
عضوفعال



عدد الرسائل : 52
العمر : 43
البلد : الجزائر
العمل/الترفيه : طالب علم
العمر : 28
  : البدعة و المصالح المرسلة FP_06
علم الدولة : البدعة و المصالح المرسلة 3dflag11
نقاط : 75
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/02/2009

البدعة و المصالح المرسلة Empty
مُساهمةموضوع: البدعة و المصالح المرسلة   البدعة و المصالح المرسلة Emptyالإثنين يونيو 08, 2009 1:48 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة
والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاه اما بعد: هذا الموضوع
منالمواضيع المهمة جدا لهذا احببت ان اضعه بين ايديكم يا احبتي في الله
لنستفيد منه جميعا ولابد ان نفرق بين البدعة والمصالح المرسلة ولا نخلط
بينهما والموضوع يبن ذالك باذن الله تعالى


البدعة
مُلْتَزَمٌ بها، في الأقوال أو الأعمال أو الاعتقادات، فلا يقال إنه من
أخطأ مرة في اعتقاد ولم يلتزم به أنه مبتدع، ولا يدخل فيمن فعل فعلا على
خلاف السنة إنه مبتدع، إذا فعله مرة، أو مرتين أو نحو ذلك، ولم يلتزمه.




فوصف الالتزام ضابط مهم كما ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية في بعض كلامه أن
ضابط الالتزام مهم في الفرق بين البدعة ومخالفة السنة، فنقول: خالف السنة
في عمله، ولا نقول إنه مبتدع، إلا إذا إلتزم مخالفة السنة، وجعل ذلك دينا
يلتزمه.


فإذن من أخطأ في عمل من الأعمال في العبادات، وخالف السنة فيه، فإنه -إن
كان يتقرب به إلى الله- فنقول له: هذا الفعل منك مخالف للسنة.



فإن التزمه بعد البيان، أو كان ملتزما له، دائما يفعل هذا الشيء، فهذا
يدخل في حيز البدع، وهذا ضابط مهم في الفرق بين البدعة ومخالفة السنة.



مما يتصل -أيضا- بهذا الحديث، والكلام على البدع والمحدثات يطول، لكن ننبه
على أصول فيها، مما يتصل به من الفرق بين مُحْدَث ومُحْدَث، أن هناك
محدثات لم يجعلها الصحابة -رضوان الله عليهم- من البدع؛ بل أقروها،
وجعلوها سائغة، وعُمِلَ بها، وهذه هي التي سماها العلماء -فيما بعد-
المصالح المرسلة،و


المصالح المرسلة للعلماء
فيها وجهان من حيث التفسير، ومعنى المصالح المرسلة أن هذا العمل أرسل
الشارع حكمه باعتبار المصلحة، فإذا رأى أهل العلم أن فيه مصلحة فإن لهم أن
يأذنوا به لأجل أن الشارع ما عَلَّق به حكما، وهذا يأتي بيان صفاته.


قال العلماء: المصالح المرسلة تكون في أمور الدنيا، لا أمور العبادات، وفي
أمور الدنيا، في الوسائل منها التي يُحَقَّقُ بها أحد الضروريات الخمس،
يعني: أن الشريعة قامت على حفظ ضروريات خمس معلومة لديكم: الدين، والنفس،
والمال، والنسل، والعقل.



هذه الخمس وسائل حفظها -هذه من المصالح المرسلة- وسائل حفظ الدين مصلحة
مرسلة، لك أن تُحْدِثَ فيها ما يحفظ دين الناس، مثل تأليف الكتب، تأليف
الكتب لم يكن على عهد النبي -صلى الله عليه وسلم-، فأُحْدِثَ تأليف الكتب،
تأليف الردود، جمع الحديث ما كان، نهى النبي -صلى الله عليه وسلم- أن
يُكْتَب حديثه، ونهى عمر أن يُكْتَب حديث النبي -صلى الله عليه وسلم- ثم
كُتِب.



هذا وسيلة لم يكن المُقْتَضِي لها في هذا الوقت قائما، ثم قام المقتضي لها، فصارت وسيلة لحفظ الدين، صارت مصلحة مرسلة، وليست بدعة.



فإذن من المهمات في هذا الباب أن تُفَرِّق ما بين البدعة، وما بين المصلحة
المرسلة؛ فالبدعة في الدين، متجهة إلى الغاية، وأما المصلحة المرسلة فهي
متجهة إلى وسائل تحقيق الغايات، هذا واحد.



الثاني: أن البدعة قام المقتضي لفعلها في زمن المصطفى -صلى الله عليه
وسلم- ولم تُفْعَل، والمصلحة المُرْسَلَة لم يقمْ المقتضي لفعلها في زمن
النبي -صلى الله عليه وسلم.



فإذن إذا نظرنا -مثلا- إلى جمع القرآن، جَمْعُ القرآن جُمِعَ بعد النبي
-عليه الصلاة والسلام-، في عهده -عليه الصلاة والسلام- لم يُجْمَع، فهل
نقول جمع القرآن بدعة؟



العلماء أجمعوا -من الصحابة ومن بعدهم- أن جمع القرآن من الواجبات العظيمة
التي يجب أن تقوم بها الأمة، هنا في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- ما
قام المقتضي للفعل؛ لأن الوحي يتنزل، فلو نُسِخَ القرآن كاملا لكان هناك
إدخال للآيات في الهوامش أو بين السطور، وهذا عرضة لأشياء غير محمودة.


فكان من حكمة الله -جل وعلا- أنه ما أمر نبيه بجمع القرآن في كتاب واحد في
حياته -عليه الصلاة والسلام-؛ وإنما لما انتهى الوحي بوفاة المصطفى -عليه
الصلاة والسلام- جمعه أبو بكر، ثم جُمِعَ بعد ذلك.


وفي أشياء شتى من إنشاء دواوين الجند، ومن استخدام الآلات، ومن تحديث
العلوم، ومن الاهتمام بعلوم مختلفة، وأشباه ذلك من فتح الطرقات، وتكوين
البلديات والوزارات، وأشباه هذا في عهد عمر -رضي الله عنه-، وفي عهد أمراء
المؤمنين فيما بعد ذلك.


إذن فالحاصل من هذا أن المصلحة المرسلة مُحْدَثَة، ولكن لا ينطبق عليها
هذا الحديث: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد لأن هذه ليست في
الأمر؛ وإنما هي في وسيلة تحديث الأمر، فخرجت عن شمول هذا الحديث من هذه
الجهة.


ومن جهة ثانية أنها إحداث ليس في الدين؛ وإنما هو في الدنيا لمصلحة شرعية تعلقت بهذا العمل.


سمَّاها العلماء مصالح مرسلة، وجُعِلَتْ مطلوبة من باب تحقيق الوسائل؛ لأن
الوسائل لها أحكام الغايات، فهي واجبة ولا بد من عملها؛ لأن لها حكم
الغايات.


العبادات قسم من الشريعة، والمعاملات قسم من الشريعة، فالعبادات إحداث أمر
في عبادة على خلاف سنة المصطفى -صلى الله عليه وسلم- محدث وبدعة في الدين.

وكذلك في المعاملات، إحداث أوضاع في المعاملات على خلاف ما أمر به النبي
-صلى الله عليه وسلم-، فهو أيضا مردود؛ لأنه مُحْدَثٌ في الدين.


مثاله: أن يُحَوِّلَ -مثلا- عقد الربا من كونه عقدا محرما إلى عقد جائز،
فهذا تبديل للحكم، أو إحداث لتحليل عقد حَرَّمه الشارع، أو يبطل شرطا من
الشروط الشرعية التي دَلَّ عليها الدليل، فإبطاله لهذا الشرط مُحْدَثٌ
أيضا، فيعود عليه بالرد.


أو أن يُحَوِّلَ -مثلا- عقوبة الزنا من كونها رجما للمُحْصَن، أو الجلد
والتغريب لغير المحصن، إلى عقوبة مالية، فهذا رد على صاحبه، ولو كانت في
المعاملات؛ لأنها إحداث في الدين ما ليس منه، وهذا يختلف عن القاعدة
المعروفة أن: الأصل في العبادات التوقيف، والأصل في المعاملات الإباحة
وعدم التوقيف.


هذا -يعني- فيما يكون في معاملات الناس، أما إذا كان هناك شرط شرعي أو
عقد، شرط شرعه الشارع، وأمر به واشترطه، أو عقد أبطله الشارع، فلا يدخل
فيه جواز التغيير؛ وإنما جواز التغيير، أو التجديد في المعاملات، وأنها
مبنية على الإباحة والسعة، هذا فيما لم يدل الدليل على شرطيته، أو على
عقده، أو على إبطال ذلك العقد، وما شابه ذلك.


وعلى هذا قال -عليه الصلاة والسلام- في حديث بريرة المشهور: كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل، وإن كان مائة شرط .




من شرح حديث "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد "

وفي رواية لمسلم: "من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد "

للشيخ صالح عبدالعزيز ال الشيخ

كتاب شرح الأربعون النووية
تقبلوا تحية اخوكم في الله ومحبكم ابو اسامة . طارق بن زياد . الاعتصام بالكتاب والسنة
وعلى ماكان عليه سلف هذه الامة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غريبة الروح
المديرة العامة
المديرة العامة
غريبة الروح


عدد الرسائل : 186
  : البدعة و المصالح المرسلة FP_06
نقاط : 324
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/12/2008

البدعة و المصالح المرسلة Empty
مُساهمةموضوع: رد: البدعة و المصالح المرسلة   البدعة و المصالح المرسلة Emptyالإثنين يونيو 08, 2009 1:52 pm

بارك الله فيك موضوع قيم ومفيد ابعد الله عنا البدع واهل البدع


تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gorba2.mam9.com
محمد النجار
مراقب عام
مراقب عام
محمد النجار


عدد الرسائل : 934
العمر : 103
البلد : @
العمل/الترفيه : البتسامه الصادقه من قلب مخلص
العمر : 0000000
  : البدعة و المصالح المرسلة FP_06
علم الدولة : البدعة و المصالح المرسلة 3dflag13
نقاط : 1286
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 06/01/2009

البدعة و المصالح المرسلة Empty
مُساهمةموضوع: رد: البدعة و المصالح المرسلة   البدعة و المصالح المرسلة Emptyالإثنين يونيو 08, 2009 5:35 pm

بارك الله فيك أخي ابو اسامه على هذا الموضوع الرائع

وجزاك الله كل خير

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البدعة و المصالح المرسلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
غرباااااء :: منتدى المواضيع الإسلامية العامة-
انتقل الى: